أجمعت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على وصف توقيف القيادي في التيار الوطني الحر العميد المتقاعد في الجيش فايز كرم بالمفاجأة الضخمة والصدمة خصوصاً وأنه الأول الذي يطاول متهما ذا صفة سياسية الى جانب كونه ضابطا رفيعا متقاعدا تدرج في الجيش وتولى مراكز قيادية كان آخرها رئيس فرع مكافحة الارهاب والتجسس حتى العام 1990.


النهار نقلت عن مصادر مطلعة ان الجهات الامنية المعنية أبلغت مساء الثلاثاء العماد عون توقيف كرم وطلبت منه إمهالها خمس أو ست ساعات لافادته عن حصيلة التحقيق الاولي معه. كما أبلغ في الوقت عينه المسؤولين الكبار في الدولة هذا التطور. وتبين، وفق الاوساط نفسها، أن كرم أوقف لدى محاولته مغادرة البلاد عبر مطار رفيق الحريري الدولي، اثر توقيف مقدم في الجيش قبل ايام بالتهمة عينها. وقالت الأوساط إن كرم كان يحاول الفرار بعدما استدعي للتحقيق، ما شكل الاشارة الى وجود ارتباط بين الضابطين. وأضافت انه في الجولة الاولى من التحقيق معه بعد توقيفه اعترف بتعامله مع اسرائيل ويرجح ان يكون هناك متورطون آخرون في الشبكة عينها.

أما الديار فكشفت معلومات وصفتها بغير المؤكدة مفادها أن الامور متجهة الى ضابط آخر متقاعد كان الى جانب رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون، rlm;وهو الذي كان يتلقى رسائل من الاسرائيليين بعدم إمكانية القوات السورية بدخول المنطقة rlm;الشرقية.rlm; وذكرت معلومات اخرى غير مؤكدة، بحسب quot;الديارquot; ايضا بأن وزير الداخلية زياد بارود اتصل بالعماد عون، rlm;وقال ان هناك خمسة من المقربين منه هم قيد الاشتباه.rlm;

صحيفة الأخبار قالت إن الخيبة نفسها تشاركها العماد ميشال عون والتيار الوطني الحر أمس. الأول وجد صديقاً يشاركه خبز السياسة وملحها منذ نحو ثلاثين عاماً يتهم بالعمالة لإسرائيل، والثاني تزعزعت ثقته بنفسه بعد الشك بأحد أبرز القياديين العونيين وأكثرهم اندفاعاً. ونقلت عن معلومات أمنية أن فرع المعلومات رصد إجراء المتهم اتصالات عدة بأرقام يشتبه في أن الاستخبارات الإسرائيلية تستخدمها، قبل أن تسهم اعترافات بعض الموقوفين بتهمة العمالة لإسرائيل في تأكيد شكوك فرع المعلومات الذي كثف منذ نحو أسبوعين تركيزه على الجنرال الزغرتاوي. وقالت إن فرع المعلومات تستر عن هوية quot;صيده الثمينquot; حتى اللحظة الأخيرة، حين أبلغ استخبارات الجيش في جبل لبنان بنيّته دهم أحد المنازل لاعتقال أحد المشتبه في عمالتهم من دون تحديد هوية الشخص، مسقطين بذلك مبدأ الحصانة عن بعض السياسيين. ونتيجة معرفة فرع المعلومات أن عدم اعتراف الموقوف بالعمالة خلال أقل من 36 ساعة سيضطره إلى الإفراج عنه نتيجة الضغط السياسي، إضافة إلى خشية قيادة الفرع من الانتقام السياسي إذا فشلت في إثبات الشبهة، لجأ المحققون إلى خطوة غير مسبوقة في التحقيق، فعرضوا معظم المعطيات التي بين أيديهم، فاعترف فايز خلال أقل من ربع ساعة. لكن المحققين لم يستطيعوا الجزم بعد إن كانت العلاقة بين فايز والاستخبارات الإسرائيلية قد بدأت عام 1992 حين دخل الأراضي الإسرائيلية عبر جزين هرباً من الأجهزة الأمنية اللبنانية، أو عام 1982 حين كان يلتقي ضباطاً إسرائيليين في لبنان، أو عندما كان يشارك في دورة تدريبية في الولايات المتحدة الأميركية. وفي كل الحالات، تبين أن علاقته مع الإسرائيليين استمرت خلال وجوده في باريس، ثم تفعلت أكثر بعد عودته إلى لبنان. وأضافت الصحيفة أن هناك من يرى في الخطوة محاولة لإحراج الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله المؤمن بوجود quot;بيئة حاضنة للعملاءquot;، وهناك من يجدها إثباتاً إضافياً على حجم الاستهداف الإسرائيلي الذي يتعرض له العماد عون. وهناك من يرى فيها استباقاً لتوقيفات أكثر خطورة لن يتشكك في خلفيتها أحد بعد توقيف القطب العوني.

السفير وصفت ما حدث بالفصل الجديد من فصول انهيار quot;جيش الجواسيس والعملاءquot;، نقلت عن مصدر أمني أن الموقوفكان يلتقي مشغليه في بعض الدول الاوروبية وتحديدا في باريس ويعود ذلك إلى مطلع الثمانينات، وكان لا يزال مستمرا في التواصل معهم حتى الآن. وامتنع المصدر عن تحديد حجم خطورة كرم، وقال: لقد تبيّن من التحقيق الاولي ان هناك تواصلا اكيدا وواضحا تم في العام 2009، ومدى خطورته يحددها ما يظهره التحقيق الذي لا يزال في بدايته، علما أن وجهة التحقيق وبعدما اعترف بتعامله، يركز على وجهة الخدمات التي كان يقدمها للعدو، وخصوصا من موقعه كضابط متقاعد.

المستقبل نقلت عن مصادر معنية أن quot;توقيف كرم لم يأتِ على خلفية التحقيق مع عملاء آخرين، بل نتيجة معطيات أمنية وصلت الى فرع المعلومات، الذي استثمرها في مراقبة تحركات هذا الشخص واتصالاته الخارجية، ومن خلال تقاطع هذه الاتصالات مع وقائع معينة، وهذه المعلومات كانت كافية لمداهمته وتوقيفه بناء لإشارة القضاء المختصquot;.

اللواء لاحظت أن التوقيف جاء في ظل غياب أي موقف علني للتيار العوني،إذ اكتفت محطة O.T.V الناطقة باسم التيار الحر بايراد كلمات قليلة عن الحادث. وتوقعت مصادر سياسية معنية ان يكون لتوقيف كرم ارتدادات داخلية، سواء على مستوى التحالفات القائمة او الاستحقاقات المقبلة والمتوقعة في بحر الأسبوع الجاري. وأكّد مصدر أمني للصحيفة أن اتصالات كرم مع إسرائيل تعود بالتأكيد إلى فترة الحرب الأهلية، وليس ابتداء من العام 2005، مشيراً إلى أن هذه الاتصالات تجددت بعد عودة العماد عون من فرنسا، ولم يستبعد المصدر أن يكون المنصب الذي شغله كرم في فرع مكافحة التجسس والإرهاب في قيادة الجيش أثناء تولي عون الحكومة الانتقالية في العام 1988، ممره إلى التعامل مع الاسرائيليين.

البناء رأت أن ملف العمالة هذا يؤشر، من حيث النظرة الى مجموعة العملاء الذين يؤكدون باعترافاتهم عمالتهم للعدو، الى مدى الخرق الذي يعتمده هذا العدو من حيث نوعية هؤلاء العملاء الذين لا يمكن ان يرقى اليهم ادنى شك من خلال مواقعهم الاجتماعية. وأضافت المعلومات أن التحقيقات الأولية تؤشر إلى أنه قد تكون هناك شبكة تجسس مرتبطة بالعميد كرم وأن هذا الأمر يجري استبيانه الآن. وفي التفاصيل، أن كرم غادر في العام 1992 إلى فرنسا عن طريق الشريط الحدودي الذي كانت تحتله quot;إسرائيلquot; ومنه إلى تل أبيب التي غادرها بجواز سفر مزور إلى العاصمة الفرنسية باريس ليمكث فيها لاجئاً سياسياً لمدة 13 سنة، ليعود بعدها إلى لبنان قبل عودة العماد ميشال عون بثلاثة أيام. وعلمت quot;البناءquot; أن كرم غادر لبنان حينها هرباً من ملاحقة القضاء العسكري له بتهمة ترؤس جمعية سرية داخل الجيش للقيام بانقلاب عسكري في ذلك العام. وفور وصوله إلى منطقة الحزام الأمني quot;الإسرائيليquot; في جنوب لبنان، التقى منسق الأنشطة quot;الإسرائيليةquot; في لبنان حينذاك أوري لوبراني الذي طلب منه التعاون في مجال المعلومات ووافق كرم على الطلب.

وكان العميد فايز كرم أوقف في مطار رفيق الحريري الدولي في الثالث من أيار في العام 2005، لدى وصوله اليه قادماً من باريس حيث كان في المنفى مع العماد ميشال عون، وعقدت المحكمة العسكرية جلسة لمحاكمته في اليوم التالي بتهمة quot;تأليف جمعية من الأشرار والتآمر على الدولة في أوائل التسعينات بهدف تغيير النظامquot;، وفي نهاية المحاكمة أصدرت المحكمة حكماً قضى بتبرئته من هذه الاتهامات وأفرجت عنه فوراً.

وكان كرم وفي تصريح تلفزيوني قال quot;إن المعركة اليوم هي مع العملاء الذين لا يهابون الدولة ولا يردعهم القضاءquot;، مشدداً على quot;ضرورة أن تواكب أجهزة المخابرات كل الحروب التي نمر فيها في لبنانquot;، لافتاً الى أن quot;لبنان اليوم هو ساحة للمخابراتquot;، والى quot;عدم وجود هيبة للدولة أمام العملاء وعدم وجود أحكام قضائية تتوازى مع الجرم الذي يرتكبونهquot;.
وقال إن quot;حالة العداء التي نعيشها نحن وإسرائيل ليست موجودة عند كل الفئات اللبنانية لأن السياسة دخلت في مصالحها لتخفف حالة العداء هذه، ويحاولون الاستفادة من العداء الإسرائيلي لضرب quot;حزب اللهquot; وتغيير الحالة الموجودة في لبنانquot;، مشيراً الى أنه ضمناً هناك بعض الناس في لبنان ما زالت تراهن على إسرائيل، معتبراً أن هذه الضربة ستستثمر في السياسة الداخلية في لبنانquot;.

وكرم من مواليد العام 1948، وهو من رفاق رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب ميشال عون، وقد بقي في صحبته في فرنسا 13 عاماً، ليعود معه لمتابعة العمل السياسي.
تدرج في الجيش ليتسلم مراكز قيادية كان آخرها رئيس فرع مكافحة الإرهاب والتجسس، علماً أنه دخل المدرسة الحربية عام 1969 وتخرج منها برتبة ملازم سنة 1972. أتم دورات حربية في الخارج، منها دورة تطبيقية للمشاة في مونبيليه فرنسا، ودورة في الولايات المتحدة في الاستخبارات العسكرية. وهو من الضباط الذين تم اعتقالهم في سوريا على أثر ما جرى في 13 تشرين الأول عام 1990، وسجن في سجن المزة في سوريا. ترشح كرم الى الانتخابات النيابية عن مقعد زغرتا للعام 2005، حيث نال ما يقارب 19700 صوت ما يعد رقماً مهماً وشغل منصب مسؤول منطقة الشمال في quot;التيار الوطني الحرquot;.

واعلن النائب اللبناني ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر المتحالف مع حزب الله الخميس ان اعتقال الاجهزة الامنية احد كبار قادة حزبه بشبهة التعامل مع اسرائيل quot;لن يؤثر في ثقتنا بانفسنا او بالآخرينquot;.

وقال عون خلال مؤتمر لحزبه quot;ما يصدمنا ليس الحدث بحد ذاته بل الشخص، في حال إدانته (...) ما حصل لن يؤثرفي ثقتنا بأنفسنا او ثقتنا بالآخرينquot;، واضاف عون quot;لا نزال على الثقة بالنفس ذاتها، وعلى المواقف ذاتها، لا بل اقوى، سنكمل مسيرتنا واهدافنا ولن يردعنا شيء، ولن نسمح لاحد ان يدخلنا في دوامة التشكيك، نتحمل هذه الامور وكأنها جزء من الخسارة في المعركة التي نخوضها سياسيا اليوم، وكلنا معرضون لخسارة جزء من معركةquot;.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، اللواء عصام ابو جمرة، ان كشف العملاء في شكل شبه يومي يظهر الانكشاف الكبير للبلد وهو أمر مؤسف.

وأكد عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب نبيل نقولا quot;اننا لم نلاحظ يوما اي شبهة على العميد المتقاعد فايز كرمquot;، لافتا الى quot;اننا بانتظار التحقيقات كي نستطيع الحكم على هذا الشخص اذا كان عميلا او لاquot;. نقولا، وفي حديث لتلفزيون quot;الجديدquot;، اعلن انه quot;اذا ثبتت تهمة العمالة على كرم سيخضع لأي محاكمة يخضع لها اي عميل آخر ويُعتبر كأي عميل آخرquot;.اعتبر انه quot;طالما ان كرم لم يُدن فلننتظر التحقيق واذا كان مذنبا فنحن لن نغطي أحداًquot;، مشيرا الى انه quot;اذا صدر بحقه حكم بالتعامل مع اسرائيل نعتبر اننا كتيار وطني حر في حالة خطرquot;. وكشف نقولا ان كرم كان صديقا لرئيس فرع المعلومات العقيد وسام الحسن، معتبرا انه اذا ثبت توقيف عميل داخل quot;التيارquot; فهذا quot;يؤكد ان اسرائيل عدوة لنا وهذا شرف لناquot;. ولفت نقولا الى ان quot;كل الأحزاب توقف لها اشخاص ولم ار الضجة كما التي تجري اليوم حول قصة التيار الوطني الحرquot;، معتبرا ان الهدف ضرب quot;التيارquot; لضرب الاستقرار في لبنان.