يمثل العميل الاسرائيلي المتهم باغتيال المبحوحيوري برودسكيأمام القضاء الالماني حيث يواجه الحبس لثلاث سنوات.

برلين: افاد خبير ان يوري برودسكي الذي يشتبه بانه عميل للاستخبارات الاسرائيلية ومتورط حسب القضاء الالماني في اغتيال قيادي حماس محمود المبحوح، سيحاكم بتهمة تزوير جواز سفر التي تتراوح عقوبتها في حال ادانته بين الغرامة والسجن 3 سنوات.

وقال الخبير في القانون الجزائي الدولي كاي بيتارز إن برودسكي quot;لا يمكن ان يحاكم في المانيا بتهمة غير تلك التي تم تسليمه على اساسهاquot; وهي تزوير وثائق.

وتتراوح عقوبة هذه الجنحة بين الغرامة والسجن ثلاث سنوات، وفق القانون الالماني.

ويفترض ان يتم تسليم عنصر الاستخبارات الى المانيا خلال تسعة أيام من الان.

وقررت محكمة الاستئناف في وارسو الخميس تسليمه الى المانيا، مؤكدة بذلك قرارا قضائيا صدر في 7 تموز/يوليو.

ولم توجه محكمة وارسو اليه تهمة التجسس المذكورة في قرار القضاء الالماني ولم تاخذ في الاعتبار سوى تزوير وثائق رسمية ومخالفة القانون العام.

واعتقل الرجل في الرابع من حزيران/يونيو في مطار وارسو بناء على مذكرة توقيف اوروبية اصدرتها المانيا، ويشتبه في تورطه في الحصول على جواز سفر الماني مزور وفي انه جاسوس.

وستتولى نيابة كولونيا (غرب المانيا)الملف لانه حصل في هذه المدينة على جواز السفر الالماني المزور، كما قال الخبير بيتارز.

وبعد اسبوع من اعتقال يوري برودسكي في وارسو طلب وزيران اسرائيليان من بولندا اعادته مباشرة الى اسرائيل. ووصف رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك القضية بquot;الحساسةquot;.

ويشتبه، وفقا لصحيفة در شبيغل، في ان الرجل شارك في اعداد الكومندوس الذي اغتال محمود المبحوح مؤسس الجناح العسكري في حركة حماس الذي عثر عليه مقتولا في 20 كانون الثاني/يناير الماضي في احد فنادق دبي.

وحملت شرطة دبي اسرائيل مسؤولية الجريمة. كذلك رجحت وسائل الاعلام الاسرائيلية هذه الفرضية لكن اسرائيل قالت ان لا شيء يدل على تورط الموساد.