بكين: تواصل فرق الانقاذ وقوات الجيش البحث وسط الاوحال عن ناجين من اصل 1300 شخص ما زالوا مفقودين في الصين اثر انزلاقات تربة نتجت عن امطار غزيرة في اقليم غانسو شمال غرب الصين.

ووصلت حصيلة الخسائر البشرية للكارثة التي وقعت السبت الى 127 قتيلا على الاقل و1294 مفقودا و88 جريحا اثر انزلاقات التربة التي تزامنت مع اسوأ فيضانات تشهدها الصين منذ عشر سنوات.

وغطت سيول الاوحال منطقة تمتد على طول خمسة كلم وعرض 500 متر بحسب وكالة انباء الصين الجديدة. وقد وصلت المياه الوحلية في بعض المواقع الى مستوى الطبقة الثالثة من المباني التي لا تزال قائمة.

وغمر سيل من الوحل والحجارة كليا واحدة على الاقل من قرى هذه المنطقة الجبلية التي تسكنها غالبية تيبتية.

ودعا رئيس الوزراء وين جياباو الذي وصل الى المنطقة الاحد الاف عناصر الانقاذ الى بذل كل ما في وسعهم للعثور على ناجين وتقديم الاسعافات الى السكان ال45 الفا الذين تم اجلاؤهم.

وقال quot;من الاساسي في المرحلة الحالية انقاذ الذين طمروا تحت الانقاضquot; مؤكدا ان الجهود ستستمر طالما ان هناك بريق امل.

وبث التلفزيون مشاهد يظهر فيها رئيس الوزراء يتفقد الاضرار الجسيمة في المنطقة ويعزي الناجين ويمسك بيد امرأة مفجوعة.

وذكرت صحيفة تشاينا دايلي ان بعض الناجين يقفون على سطوح منازلهم ينتظرون الاغاثة فيما اخرون ينقلون قتلاهم على الواح خشبية.

وتم نشر اكثر من 4500 عنصر من الجيش والشرطة وفرق الاطفاء والفرق الطبية للمشاركة في عملية البحث والاغاثة، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي.

وفي منطقة جوكو الاكثر تضررا التي تعد 135 الف نسمة، وصلت طبقة الوحل الى ارتفاع مترين في بعض الشوارع.

وطمرت الوحول منازل وسيارات عديدة وقطعت طرقات وجسورا.

ويسجل هطول امطار غزيرة في الصين اوقعت منذ مطلع السنة اكثر من 2100 قتيل ومفقود وتسببت باجلاء 12 مليون شخص في الجنوب والوسط ومؤخرا في شمال شرق البلاد.