انقرة: افاد مصدر رسمي تركي الاثنين ان خمسة متمردين اكرادا بينهم امرأة قتلوا وجرح جنديان تركيان في اشتباكات في محافظة باتمان جنوب شرق تركيا، بينما اعلنت السلطات انها عثرت على 90 كلغ من المتفجرات.

واعلنت محافظة باتمان في بيان ان اشتباكات حصلت مساء الاحد بين الجيش وعناصر من حزب العمال الكردستاني قرب بلدة بصيري في منطقة ريفية من محافظة باتمان (جنوب شرق). واضافت ان بين quot;الارهابيينquot; القتلى امرأة.

وقتل ثلاثة جنود اتراك الاحد في اعتداء بالقنبلة نسب الى حزب العمال الكردستاني في مردين بمحافظة باتمان الحدودية. من جهة اخرى اعلن المسؤول المحلي مصطفى توبراك الاثنين ان شرطة دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول وتقيم فيها غالبية كردية، صادرت الخميس الماضي 90 كلغ من المتفجرات البلاستيكية من نوع سي-4 وتعود الى حزب العمال الكردستاني.

وقال المسؤول للصحافيين ان حزب العمال الكردستاني كان يريد شن هجمات كبيرة بهذه المتفجرات القادرة على تدمير مبنى من عشرة طوابق. وازدادت هجمات الكردستاني منذ ان اعلن زعيمه المسجون مدى الحياة عبد الله اوجلان في ايار/مايو انه توقف عن اي جهود للحوار مع الحكومة.

ويشن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة وعدة دول اخرى منظمة ارهابية، حركة تمرد من اجل اقامة حكم ذاتي في جنوب شرق الاناضول حيث اغلبية السكان من الاكراد. واسفر النزاع المستمر منذ 1984 عن سقوط ما لا يقل عن 45 الف قتيل حسب الجيش التركي.