موسكو: رجحت معلومات أوردتها قناة quot;تايمز ناوquot; التلفزيونية الهندية نقلا عن مصادر مجهولة الهوية أن ترسو المناقصة التي طرحتها الهند لشراء 126 طائرة مقاتلة على طائرة quot;رافالquot; الفرنسية أو طائرة اليوروفايتر الأوروبية.

وتقدمت روسيا والولايات المتحدة الاميركية والسويد أيضا بعروضها (quot;ميغ-35quot; وquot;ف-16quot; وquot;غريبينquot; على التوالي) للفوز بهذا العقد الذي تقدر قيمته بـ10 مليارات دولار اميركي. ورفض المشرفون على صناعة الطائرات في روسيا التعليق على هذه المعلومات غير الرسمية، مشيرين إلى أن مَن أعلن عن طرح هذه المناقصة لم يحدد الفائز بعد.

ولفت مصدر من اللجنة الوزارية الروسية الهندية المشتركة إلى أن هذه المعلومات نُشرت قبل أن تعقد اللجنة اجتماعها الجديد في 30 أغسطس، قائلا إنه لا يستبعد أن تكون الهند ألمحت على هذا النحو إلى ضرورة تحسين العرض الذي قدمته روسيا.

والمطلوب - غالب الظن - تطوير محرك طائرة quot;ميغ-35quot;، وهو quot;ر د-33 م كquot;لأنه لا يزال يحتاج إلى تطوير حتى يطابق جميع المواصفات المطلوبة. والمشكلة هي أن مصنعي هذه الطائرات لم يحصلوا على الموارد المالية الإضافية التي طلبوها من الحكومة الروسية في نهاية عام 2008.

وأهم ما يميز العطاء الروسي هو أن quot;ميغ-35quot; أرخص الطائرات التي دخلت حلبة المنافسة في الهند سعراً حيث أن سعر quot;ميغ-35quot; يزيد قليلا عن 40 مليون دولار في حين يقارب سعر طائرة quot;رافالquot; 79.5 مليون دولار حسب تقديرات الخبير الروسي كونستانتين ماكيينكو.

ولا يستبعد الخبير، مع ذلك، أن تعيد الهند النظر بشروط المناقصة لتحصل على طائرة تنتمي إلى الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة في حين لا ترتقي quot;ميغ-35quot; إلى مستوى الجيل الخامس بشكل كامل، فهي طائرة متطورة تنتمي إلى الجيل الذي يلامس الجيل الخامس (4++) كما جاء في صحيفة quot;كوميرسانتquot;.