باريس: جددت باريس الثلاثاء التمسك بالمحكمة الخاصة بلبنان كجهة وحيدة لمحاكمة الجناة مشددة على استقلاليتها، وذلك في تعليق على اتهام أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله إسرائيل باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق يالحريري.

وقالت المتحدثة المساعدة باسم الخارجية كريستين فاج، ردا على سؤال عن تصريحات أمين عام حزب الله quot;المحكمة الخاصة بلبنان التي أنشئت بموجب القرار 1757 من مجلس الأمن، وحدها تتمتع بصلاحية محاكمة المنفذين والمنظمين والمتورطين ومن أعطى الأمر باغتيال رفيق الحريريquot; في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005.

وكررت المتحدثة الفرنسية دعم بلادها لـquot;العدالة الدوليةquot;، وقالت إن فرنسا quot;عملت دائما لمحاربة الإفلات من العقابquot;، وأعربت عن أمل باريس يأن يتم كشف ملابسات الهجوم الذي قتل الحريري والقضايا التي قد تكون مرتبطة به، وشددت فاج على quot;دعم فرنسا الكامل لعمل المحكمة الخاصة بلبنان وتمسكها بأن تواصل عملها باستقلالية وهدوءquot;، على حد وصفها.

وكان نصرالله عقد مؤتمراً صحافياً لأكثر من ساعيتن ونصف مساء أمس عرض فيه صوراً وتسجيلات اعتبرها quot;قرائنquot; على تورط إسرائيل باغتيال الحريري، وذكر أنها ليست quot;أدلة قطعيةquot; لكنها يجب أن تفتح آفاقاً جديدة في التحقيق بمقتل الحريري بحيث يدرس احتمال تورط إسرائيل، على حد وصفه.