أنهى البابا شنودة بهدوء أزمة بناء مطرانية في جنوب مصر كانت سببت حالة من الاحتقان الطائفي.

القاهرة: ذكرت تقارير صحفية ان البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، انهى مشكلة بناء مطرانية مغاغة في المنيا جنوب مصر بعدما عقد اجتماعا مع النائبين عيد لبيب وعلاء حسانين من اجل المطرانية التى اوقف محافظ المنيا اللواء أحمد ضياء الدين تراخيص بنائها.

ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; عن مصدر مسئول بالكنيسة القبطية الارثوذكسية قوله ان البابا اتفق مع النائبين اللذين يقومان بجهود للوساطة على نقل الخيمة التى يصلى فيها الاقباط حاليا إلى اراضى المطرانية القديمة والبدء فى بناء مسكن للانبا أغاثون أسقف مغاغة على اراضى المطرانية الجديدة وهدم المسكن المقام بالمطرانية القديمة فور الانتهاء من بناء المسكن الجديد بعد اصرار محافظ المنيا على عدم بناء المطرانية الجديدة إلا بعد هدم هذا المسكن.

واضاف المصدر ان الاتفاق يشمل هدم 10 امتار من سور المطرانية القديمة ليحل محله سور من الحديد quot;الكريتالquot;. وحول مدى استجابة المحافظ لهذا الاتفاق، قال المصدر: quot;اثق فى اللواء احمد ضياء الدين والتراخيص ستصدر فى غضون ساعاتquot;، مضيفا ان البابا انهى القضية بهدوء كالمعتاد.

وكانت ازمة بناء مطرانية مغاغة سببت حالة من التوتر والاحتقان الطائفي. وقد اكد محافظ المنيا سابقا انه لم يوقف تراخيص بناء المطرانية، ولكنه ينفذ اتفاقا ابرمه معه الانبا اغاثون في 17 مارس /آذار الماضي ثم لم يلتزم به ، ويقضي بالهدم الكامل للكتدرائية القديمة التي مساحتها 600 متر قبلrlm; البدء في بناء الجديدة التي مساحتها 4600 متر.

واكد المحافظ عدم منحه استثناء لا يملكه بالموافقة علي بناء كنيستين متجاورتينrlm;، بما يخل بقواعد القانونrlm;.rlm; وعلي الجانب الآخرrlm;، اصر الانبا اغاثون علي موقفه الرافض لازالة المخالفات التي اعترض عليها محافظ المنياrlm;، وطلب استثناءه منها حتي يتمكن من خدمةrlm;250rlm; ألف مسيحي يترددون علي الكنيسةrlm;.