عمان: أكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة هنا اليوم حرص بلاده على استمرار تأدية الوكالة الدولية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;اونرواquot; لمهامها على اكمل وجه الى حين حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار رقم 194 وبما يضمن حقهم في العودة والتعويض.

وقال بيان للخارجية الاردنية ان جوده اكد لدى لقائه مفوض quot;اونرواquot; فيليبو غراندي حرص الاردن على الحفاظ على دور الوكالة كمظلة شرعية تمثل التزام المجتمع الدولي تجاه قضية اللاجئين وتعزيز دور الوكالة في تقديم خدماتها للاجئيين وتوفير الدعم الكامل لتامين متطلبات الوكالة وكذلك السعي لدى المانحين والمجتمع الدولي لسد العجز في موازنة الوكالة.

من جهته عرض غراندي وفق البيان اوضاع الوكالة المالية وما تعانيه من نقص في هذا المجال وكذلك وضعها في قطاع غزة والصعوبات التي تواجهها جراء الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع مشيدا بدور الاردن الداعم للوكالة ونشاطاتها.

وتعد دولة الكويت من كبار المانحين للمنظمة الدولية فعدا عن مساهمتها السنوية في موازنة الانروا تقدم الكويت للوكالة تبرعات ابرزها تبرع صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بمبلغ 34 مليون دولار استجابة لنداء الوكالة الخاص بقطاع غزة.

وقد اسهمت quot;اونرواquot; منذ تاسيسها في عام 1950 في رفع مستوى معيشة اربعة اجيال من اللاجئين الفلسطينيين حيث قدمت خدماتها لعشرات الالاف من اللاجئين المهجرين في الشرق الاوسط عن طريق تامين الغذاء واللباس والماوى اضافة لخدمات التعليم والرعاية الصحية التي جعلت من الوكالة المزود الرئيسي للخدمات الاساسية لنحو 7ر4 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الشرق الاوسط.

كما تعمل quot;اونرواquot; في الاردن في 10 مخيمات رسمية تضم 338 ألف لاجىء مسجل من اصل 1951 مليون لاجىء مسجلين فيما تشرف الوكالة على 27 مخيما في فلسطين تضم 6883 ألف لاجىء مسجل من اصل 1836 مليون لاجىء في فلسطين.