اعتبرت الصين اليوم أن المناورات الأميركية مع كوريا الجنوبية تمثل استفزازا لها ولجاراتها.

بكين: قال ضابط بارز في البحرية الصينية الجمعة ان قرار واشنطن استخدام حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية في مناورات بحرية مشتركة مع كوريا الجنوبية يمثل quot;استفزازاquot; للصين وجاراتها. وفي تعليق نشرته صحيفة quot;تشاينا دليلquot; قال الاميرال يانغ يي ان واشنطن quot;ستدفع غاليا ثمن قرارهاquot; المشاركة في مزيد من التدريبات قرب الاراضي الصينية رغم معارضة بكين.

وقال انه quot;من غير الحكمةquot; اغضاب بلد يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة، مؤكدا انه بدلا من ذلك يوجد مجال كبير للتعاون البحري بين الولايات المتحدة والصين اذا ارادت واشنطن اختيار طريق الحذر.

والاسبوع الماضي قال جيف موريل المتحدث باسم البنتاغون ان حاملة الطائرات quot;يو اس اس جورج واشنطنquot; المزودة بالطاقة النووية ستشارك في المناورات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي ستجري في البحر الاصفر الفاصل بين شبه الجزيرة الكورية والصين.

وقال يانغ quot;سيكون ذلك استفزازا جديدا بعد ان تسببت سلسلة من النشاطات المشتركة بين واشنطن وسيول في احداث توترات في شرق اسياquot;. وحذر يانغ من ان quot;اغضاب الشعب الصيني ليس في مصلحة الولايات المتحدةquot;.

وقال يانغ، المدير السابق لمعهد الدراسات الاستراتيجية في جامعة الجيش الصيني ان quot;ليس من الحكمة القيام باي نشاط يهدف الى اغضاب بلد يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة ويتمتع بقدرات هائلةquot; .

واجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الشهر الماضي مناورات بحرية وجوية ضخمة في بحر اليابان عارضتها بكين.