دعا طارق الهاشمي ايران الى معالجة الملفات العالقة بين البلدين آملا ان تشهد العلاقات الثنائية تطورا جديدا.

بغداد: دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي السفير الإيراني الجديد حسن دانائي إلى أهمية معالجة العديد من الملفات بين البلدين المتعلقة بالحدود والمياه الدولية والحقول النفطية والأنهار وملف العراقيين المحتجزين في إيران وغيرها، كما حث السفير على ضرورة التعامل معها باسبقية.

وأعرب الهاشمي في بيان صحافي عن تمنياته بأن تشهد العلاقات بين quot;البلدين الجارين المسلمين في عهده تطورا ونمطا جديدا من العلاقات مبنية على الثقة واحترام السيادة وعدم التدخلquot;.

من جانبه عبر السفير الإيراني عن رغبته في تطوير العلاقات الثنائية نحو الافضل. وأكد موقف بلاده وحرصها على مساعدة العراقيين من اجل تشكيل الحكومة في أقرب فرصة ممكنة معتبرا هذه المسألة عراقية وينبغي أن تحسم بين العراقيين أنفسهم .

من جهة أخرى، ذكرت مصادر أمنية عراقية ان المدفعية الايرانية قصفت المناطق الحدودية في شمال العراق ما اسفر عن تدمير العديد من المنازل والبساتين.

وقالت تلك المصادر ان المدفعية الايرانية قصفت مساء الخميس قرى quot;بوليquot; و quot;كاني جنكيquot; في منطقة سفح قنديل ما ألحق أضراراً كبيرة ببساتين وممتلكات الأهالي ونزوح أهالي تلك المنطقة من اماكن سكناها جراء القصف المتكرر .

من جانب آخر اشتبكت مجموعة من المسلحين فجر الجمعة مع دورية للقوات الاميركية غرب تكريت شمال بغداد .

وذكرت مصادر امنية ان خمسة اشخاص من المسلحين المجهولين قد قتلوا خلال الاشتباك، مضيفة ان الدورية التابعة للقوات الاميركية تمكنت من إلقاء القبض على ستة آخرين من المجموعة المسلحة وصادرت كمية من العتاد الخفيف والمتوسط وعدد من بنادق الكلاشنكوف.