أكدت مفوضية الانتخابات العراقية أن المصادقة على نتائج الانتخابات ليست من صلاحيات مجلس الرئاسة.

ردت مفوضية الانتخابات العراقية اليوم على تهديدات نائب الرئيس العراقي القيادي في الكتلة العراقية طارق الهاشمي بعدم التصديق على نتائج الانتخابات اذا تم شمول فائزين بأجراءات اجتثاث البعث بالقول ان المصادقة ليست من صلاحيات مجلس الرئاسة وانما للمحكمة الاتحادية واشارت الى ان قضية شمول 9 فائزين في الانتخابات بالاجتثاث بينهم 8 من العراقية معلق الان بانتظار قرار مجلس النواب الجديد .

واكد القاضي قاسم العبدودي عضو مفوضية الانتخابات خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ردا على سؤال حول تهديدات الهاشمي امس بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات عند عرضها على مجلس الرئاسة بأن التصديق ليس من صلاحيات المجلس وانما المحكمة الاتحادية وفقا للمادة 93 من الدستور العراقي . واشار الى ان قضية طلب هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث بشمول 9 مرشحين فائزين بينهم 8 من الكتلة العراقية معلق الان بانتظار رد المحكمة الاتحادية في الامر . ومن جهتها اشارت مصادر مطلعة الى امكانية ترحيل القضية الى مجلس النواب الجديد لتقرير مصير التسعة باعتبار انه لم يصدر ضدهم اي قرار بالاجتثاث قبل خوضهم الانتخابات .
وشدد العبودي على ان التسعة يعتبرون فائزين لحد الان بعضوية مجلس النواب الى حين صدور قرار جديد حول قضيتهم .

وقال الناطق ان استبعاد اصوات 52 مرشحا للانتخابات لشمولهم سابقا بقرارات المساءلة والعدالة لن يؤثر على القاسم الانتخابي في المحافظات. واوضح ان احد هؤلاء المرشحين فائز عن محافظة بغداد حيث سيتم حذف اصواتهم من كياناتهم السياسية .

وكان الهاشمي هدد امس بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية اذا تم شمول اي من الفائزين فيها بقرارات اجتثاث البعث واكد ضرورة مصادقة المحكمة الاتحادية على جميع الفائزين في الانتخابات التي جرت في السابع من اذار (مارس) الماضي ولاتستثني احدا منهم quot;باعتبار ان الذين فازوا تم اجتثاثهم بعد الانتخابات وليس قبلهم مشددا على ان هذا الامر لايمكن القبول بهquot;. واشار الى انه لن يصادق على نتائج الانتخابات في هيئة الرئاسة التي يشكل هو الى جانب عادل عبد المهدي عضويتها برئاسة جلال طالباني اذا تضمنت اجتثاث اي نائب فائز في الانتخابات .
وكانت هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث قد طلبت من المحكمة الانتخابية مؤخرا بالغاء فوز 9 مرشحين في الانتخابات الاخيرة بينهم 7 من الكتلة العراقية . واشار مدير هيئة المساءلة علي اللامي عدم امكان دخول محلس النواب لاي مرشح ما لم تصادق المحكمة الاتحادية على النتائج. وكشف عن أسماء المرشحين التسعة الفائزين وهم : خالص سطيف من قائمة التآخي الكردية وجبار عبيد مرشح دولة القانون في محافظة واسط وابراهيم المطلك وعدنان عبدالمنعم رشيد الجنابي واسكندر حسن سالم وتوت وعالية نصيف جاسم وفلاح حسن زيدان وحسن خضير شويرد وسميعة محمد خليفة غلاب من القائمة العراقية .

وحول اخر عمليات اعادة عد وفرز اصوات الناخبين في محافظة بغداد والباغة مليونين ونصف المليون ورقة اقتراع والجارية عملياتها منذ الثالث من الشهر الحالي فقد اكدت مفوضية الانتخابات انجاز عد اصوات 8601 محطة انتخابية من مجموع المحطات البالغة 11 الفا و293 محطة متوقعة الانتهاء من مجمل العملية السبت المقبل واعلان النتائج النهائية منتصف الاسبوع المقبل .
واوضحت ان عمليات العد الجارية اليوم تتم بوجود 18 مراقبا وحليا و15 دوليا و194 ممثلا للكيانات السياسية اضافة الى 24 مؤسسة اعلامية وقالت ان عدد الشكاوى قد وصلت الى 220 شكاوى لم تكن بينها اي واحدة حمراء مايعني انها شكاوى لاتؤثر على العد ويجري دراستها والرد عليها بالتتابع . وقالت أن عدد الاستمارات التي استلمت وكانت مطابقة لنتائج الانتخابات بلغ 6121 بينما تم الغاء تسع استمارات مستلمة لخضوعها لاجراءات قانونية. واشارت الى ان الاستمارات التي تم استلامها في مركز العد والفرز لحد يوم امس هو 6170 استمارة منها 6121 كانت مطابقة للنتائج .

واظهرت نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة فوز الكتلة العراقية بزعامة علاوي بالمركز الأول بحصولها على 91 مقعدا يليها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وحصل على 89 ثم الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعداً وحل التحالف الكردستاني رابعاً بنيله 43 مقعداً من مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي الجديد البالغة 325 مقعدا.