اعلن الوزير الكندي المكلف الامن العام ان كندا توجه quot;رسالة واضحةquot; للذين يريدون ارسال سفن لاجئين الى سواحلها، مؤكدا ان بلاده لن تسمح بان تستغل قوانينها في مجال الهجرة.

اسكويمالت: ادلى الوزير الكندي المكلف الامن العام لوك توز بهذا التصريح للصحافيين في قاعدة اسكويمالت على الساحل الكندي المطل على المحيط الهادىء حيث رست سفينة شحن تايلاندية صباح الجمعة وعلى متنها 500 لاجىء من التاميل.

وقال quot;لكندا نظام قانوني سخي في مجال الهجرة ولا نريد ان يستغله احدquot;. واضاف ان quot;الاتجار بالبشر وتهريبهم امور غير مشروعة لا نؤيدهاquot;.

واوضح انه بالنسبة الى سفينة الشحن التي تنقل لاجئين سريلانكيين quot;على التحقيق ان يكشف ما اذا تم الاتجار بالبشر او تهريبهم وما اذا انتهكت قوانينquot;.

وتابع quot;نريد بعث رسالة واضحة ليس فقط للاشخاص المتورطين في هذا الملف بل ايضا لكل الذين يراقبون هذا الوضع لنقول بوضوح انها امور لا تؤيدها كنداquot;.

وردا على سؤال اكد ان الحكومة المحافظة تسعى الى quot;تحسينquot; قوانين الهجرة معتبرا ان quot;تشريع قوانين لا يضمن شيئاquot; لكنه يخفض المخاطر ودعا الى التنسيق مع حلفاء كندا في العالم.

وتخشى السلطات الكندية من ان يختبىء اعضاء في نمور تحرير ايلام التاميل الذين تعتبرهم اوتاوا منظمة ارهابية، بين اللاجئين.

وقال الوزير الكندي ان بين ركاب السفينة هناك quot;افرادا يشتبه في انهم ارهابيون ومهربونquot;.