جنيف: اعلن المفوض الاعلى للاجئين الثلاثاء ان اكثر من 200 الف شخص من حوالى 280 الفا معظمهم من التاميل غادروا منذ اب/اغسطس الماضي المخيمات التي تجمعوا فيها بعد الحرب في شمال سريلانكا.

وسمحت الحكومة السريلانكية مجددا الاسبوع الماضي للنازحين بمغادرة المخيمات بعد تعليق هذا الاجراء ثلاثة اسابيع بسبب الانتخابات. وخلال اسبوع تمكن سبعة الاف نازح من العودة الى ديارهم حسب ما صرح اندري ماهيتيتش المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة للصحافيين.

وقال ان quot;207 الف نازح غادروا المخيمات في شمال البلاد وشرقها منذ بداية عملية العودة المنظمة في اب/اغسطسquot;. واضاف quot;اما عادوا الى ديارهم او يقيمون لدى اصدقاء او اقارب في فافونيا ومنار وجفنا او مناطق اخرىquot;.

واوضح ان حوالى 25 الف اسرة اي 82 الف شخص لا يزالون في مخيمات او يقيمون لدى افراد في منطقة منياك فارم لانه ليس لديهم اي مكان يقصدونه بعد ان دمرت منازلهم خلال المعارك. وتقدر المفوضية ب288 الفا عدد النازحين خلال المعارك الاخيرة التي ادت الى استسلام متمردي نمور تحرير ايلام التاميل ووضعت حدا لحرب اهلية دامت 37 سنة.

وتم تجميع عدد من المدنيين التاميل في مخيمات ولم تسمح لهم السلطات بمغادرتها في كانون الاول/ديسمبر بسبب الضغوط الدولية الكبيرة. واضاف المتحدث quot;هناك ايضا معسكرات يعتقل فيها متمردون سابقون لكن لا يسمح لنا بدخولهاquot;. وبحسب تقديرات الامم المتحدة quot;قد يكون 12 الف سجين معتقلين في هذه المراكزquot;.