اتهم المرشح للانتخابات الرئاسية في سريلانكا، الجيش بقتل قادة التمرد التاميل بدم بارد، وبحسبه فإن وزير الدفاع أعطى تعليماته للقادة الميدانيين بعدم اسر متمردين.

كولومبو: اعلن الجنرال ساراث فونسيكا قائد الاركان سابقا والمرشح الى الانتخابات الرئاسية الاحد ان الجيش السريلانكي قتل بدم بارد قادة حركة نمور تحرير ايلام تاميل عندما استسلموا وذلك بناء على امر من وزير الدفاع. وقال الجنرال ان الوزير غوتابهايا راجابكسي، شقيق الرئيس الحالي، اعطى تعليمات للقادة الميدانيين بعدم اسر متمردين في ايار/مايو قبل هزيمة الانفصاليين التاميل واستسلامهم.

وصرح الجنرال فونسيكا للصحافيين على هامش مؤتمر احزاب معارضة ان quot;غوتابهايا راجابكسي تحدث مباشرة مع القائد شافندرا سيلفا وقال له لا تاسر قادة حركة نمور تحرير ايلام التاميل الذين قد يستسلمون ويجب قتلهم جميعاquot;. ويعتبر الجنرال فونسيكا صانع الانتصار على نمور التاميل في ايار/مايو قبل استقالته من الجيش.

ورفض ناطق باسم الجيش السريلانكي التعليق على تصريحات الجنرال. وقد نفت الحكومة ان تكون امرت قواتها بقتل قائد الجناح السياسي لنمور التاميل ب. نيديسان والقيادي الكبير اس. بوليديفان. وقتل مؤسس الحركة فيلوبيلاي برابهاكاران خلال المعارك وبث التلفزيون صورا عن جثته.

وفي ايار/مايو، اعلنت سريلانكا انتصارها العسكري على حركة التمرد التاميل واستولت على اخر منطقة كانت تعتصم فيها الحركة شمال شرق الجزيرة واضعة حدا لنزاع دام 37 سنة واسفر عن سقوط ما بين ثمانين الى مئة الف قتيل.