طهران:قال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي انه quot;لا توجد اي علاقة بين شحن وقود محطة بوشهر النووية وانشطة تخصيب اليورانيومquot;.

واضاف بروجردي في تصريحات صحافية نشرت له اليوم ان quot;الروس نقلوا قبل عامين الوقود النووي الى ايران والان يتم ضخه بمحطة بوشهر النووية لذا فان هذه العملية لا ربط لها بتخصيب اليورانيومquot;.

وذكر بان نواب البرلمان الايراني كلفوا الحكومة بانتاج 20 الف ميغاواط من الكهرباء عبر الطاقة النووية الامر الذي يتطلب انشاء 20 محطة نووية على غرار محطة بوشهر القادرة على توليد الف ميغاواط من الكهرباء.

واكد حق بلاده في تخصيب اليورانيوم لتوفير الوقود لمحطاتها النووي قائلا quot;سنواصل التخصيب لانه حقنا المنصوص عليه وفق المادة الرابعة من معاهدة الحد من الانتشار النووي ولعدم ثقتنا بالغرب لتزويدنا بالوقود النوويquot;.

واستطرد قائلا ان quot;الغربيين اثبتوا انه لا يمكن التعويل عليهم والثقة بهم في موضوع مفاعل طهران للابحاث الطبية لذا فقد بادر الخبراء الايرانيون الى التخصيب بنسبة 20 بالمئةquot;.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس قال امس في تصريحات للصحافيين ردا على اعلان موسكو وطهران تدشين محطة بوشهر في ال 21 من الشهر الجاري ان quot;ايران ليست بحاجة الى تخصيب اليورانيوم بعد تزويدها بالوقود النووي من قبل روسياquot;.