طهران: حذر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم اسرائيل والولايات المتحدة الاميركية من مغبة الدخول في اي نزاع عسكري مع بلاده.

وقال متكي في تصريحات للصحافيين لدى عودته من العاصمة السورية دمشق ان quot;الظروف السياسية في المنطقة ستتغير اذا ما حدث مثل هذا الامر خاصة ان تل ابيب وواشنطن تدركان تماما ان دخولهما في اي نزاع مع طهران سوف لن يكون محدودا بل سيتسع نطاقه بشكل كبيرquot;.

واضاف ان quot;شن مثل هذه الحرب سيكلف الكيان الصهيوني خسائر فادحة وهزيمة اميركا فيها ستكون اسوأ من هزائمها في افغانستان والعراق ولهذا السبب اتفقوا (اسرائيل واميركا) بالا يقدموا على مثل هذه الخطوة قبل التشاور بينهما لانهم يعرفون جيدا عواقب مثل هذا الامرquot;.

من جهة اخرى قال وزير الخارجية الايراني ان بلاده quot;ستجعل الدول الغربية تندم على العقوبات الاحادية الجانب التي فرضتها على ايرانquot; بسبب برنامجها النووي.

وبين ان quot;السياسات الاوروبية الخاطئة دفعت الاقتصاد الايراني نحو مناطق اخرى من العالم لذا فان تنمية ايران علاقاتها التجارية مع الدول الاخرى سيجعل الغرب يندم على الاجراءات غير المشروعة التي اتخذها حيالهاquot;.
وتابع ان quot;واشنطن مارست شتى انواع الضغوط علينا طيلة العقود الثلاثة الماضية وما تقوم به حاليا يدخل في هذا السياقquot; معتبرا اقرار الكونغرس الاميركي رزمة جديدة من العقوبات الاحادية الجانب على ايران بانه quot;غير مشروع وغير عادلquot;.

يذكر ان اميركا ودول الاتحاد الاوروبي اقروا في الآونة الاخيرة عقوبات اعتبرت الاشد ضد ايران شملت قطاعي النفط والغاز والتجارة والمال والنقل والطاقة بجانب توسيع قائمة الاشخاص والمؤسسات المدرجة على القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي.
(النهاية) م و / غ س كونا121653 جمت اغو 10