الخرطوم: اعلنت قوات حفظ السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) انها بدات اليوم في حفر خندق حول مدينة (نيالا) عاصمة جنوب دارفور احد كبرى المدن في الاقليم للحد من عمليات اختطاف منسوبيها والعمال الانسانيين والسيارات.

وقالت يوناميد في بيان لها ان انشاء الخندق تم بالاتفاق مع السلطات المحلية على العمل معا في تشييده مبينة ان وحدة هندسية صينية تابعة لها بدات العمل في بناء الخندق الذي سوف يمتد الى المنطقة المحيطة بالمدينة.

واوضحت هذا الاجراء يهدف الى الحد من ارتفاع نسبة الاجرام بتنظيم السفر من المدينة حيث يحد من الدخول والخروج عن طريق الطرق الصغيرة.

واكدت ان المدينة ستظل متاحة تماما من خلال الطرق الرئيسية والطرق السريعة مشيرة الى ان لخندق سيكون بعمق مترين وعرض مترين سيمتد على طول 40 كم ومن المتوقع أن يكتمل في غضون 4 أو 5 أسابيع.

يذكر ان مدينة (نيالا) شهدت في الاونة الاخيرة عدد من عمليات الاختطاف لعناصر تابعة لقوات اليوناميد وموظفين انسانيين كان اخرها اختطاف ضابطين اردنيين قبل ثلاثة ايام علي يد مسلحين مجهولين.

ويعد هذا الاجراء الامني هو الاول من نوعه منذ ان بدات اليوناميد نشر قواتها بدارفور مطلع عام 2008 بدلا عن القوات الافريقية لحفظ الامن والاستقرار في الاقليم المضطرب منذ عام 2003.