إسلام آباد: ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الأمراض والأوبئة المهلكة التي انتشرت بين المنكوبين من جراء الفيضانات في باكستان إلى أكثر من سبعين شخصاً بعد مقتل أربعة عشر شخصاً على الأقل خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية في مناطق مختلفة.

وأوضحت قناة آج نيوز الإخبارية الباكستانية نقلاً عن مصادر طبية أن معظم الوفيات سببتها عدوى الإسهال المائي الحاد الناجم عن مياه الفيضانات الملوثة ، مشيرة إلى أن من بين القتلى عدد كبير من الأطفال الصغار الذين لا يقاومون الإسهال المائي مع وجود نقص حاد في الأدوية اللازمة.

من جانبها أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن ارتفاع عدد المصابين بالأمراض والأوبئة بين المنكوبين بالفيضانات. وأوضح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في باكستان ماوريزو جيوليانو أن نحو 5ر1 من منكوبي الفيضانات يخضعون حاليا للعلاج من الإسهال والأمراض الجلدية ومشكلات أخرى.

وفي ذات الإطار كشف رئيس لجنة شؤون الصحة في البرلمان الوطني الباكستاني الدكتور نديم إحسان أن عدد المصابين بالأمراض والأوبئة في المناطق المتضررة بالفيضانات قد وصل إلى 2ر2 مليون شخص ، مشيراً إلى أنهم يعانون من 19 نوع من أمراض القناة الهضمية وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية.

وأشار إلى أن معظم المصابين بهذه الأمراض هم في إقليمي خيبر بختونخواه الشمالي الغربي والبنجاب.

يذكر أن الفيضانات المدمرة التي تشهدها باكستان منذ شهر قد أسفرت عن مقتل أكثر من 1500 شخص وتشريد الملايين وتركت أكثر من خمسة ملايين بلا مأوى إلى جانب إلحاق أضرار جسيمة بالبنى التحتية والمنازل والأراضي الزراعية.