وقع اشتباك الثلاثاء بين شبان ينتمون إلى حزب الله من جهة وآخرين ينتمون إلى جمعية quot;المشاريع الإسلامية الخيريةquot; المعروفة بـquot;الأحباشquot;، في بيروت، وتحدثت وسائل إعلام لبنانية عن توسع الاشتباكات باتجاه مناطق عدة كما أفادت عن سقوط قتيل من حزب الله وآخر من الأحباش. في الوقت الذي أشارت فيه أنباء إلى إحراق مسجد.

بيروت: قتل شخصان في اشتباكات مسلحة وقعت مساء الثلاثاء بين عناصر من حزب الله وآخرين من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية المعروفة بـquot;الأحباشquot; في منطقة برج أبي حيدر في غرب بيروت.

وقال المتحدث العسكري quot;أن حادثا فرديا بين عنصر من حزب الله وآخر من الأحباش تطور إلى اشتباك في منطقة برج أبي حيدر قتل فيه مسئول حزب الله المركزي محمد فواز وآخر لم يعرف انتماؤهquot;. في الوقت الذي منح فيه quot;حزب اللهquot; مهلة 3 ساعات لتسليم قاتل محمد فواز مسئول الحزب في برج أبي حيدر.

وأشار المتحدث العسكري إلى تدخل الجيش لتهدئة الوضع.

وأكدت معلومات quot;الجديدquot; أنه quot;تم إحراق مسجد تابع للأحباش في البسطة-الفوقا، بالإضافة إلى بعض الدرجات النارية قربهquot;.

من جانبها، نفت حركة quot;أملquot; أي مشاركة لها في الاشتباكات المسلحة.

في غضون ذلك، أصدر وزير الدفاع الوطني اليأس المر قرارا قضى بموجبه بوقف رخص السلاح في كافة المناطق اللبنانية.

و أقدم مسلحون على إحراق سوبر ماركت الديوان عند تقاطع المزرعة - برج أبي حيدر، في الوقت الذي نفت فيه معلومات صحافية صحة الأنباء.

وصدر قرابة الحادية عشرة بيان مشترك عن قيادتي حزب الله وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية اثر اجتماع عقد في مقر استخبارات الجيش اللبناني في بيروت، أكد أن quot;الحادث المؤسف هو فردي ولا خلفيات سياسية او مذهبية وراءهquot;.

وجاء في البيان انه quot;تم الاتفاق على محاصرة الحادث وإنهائه فورا ومنع أي ظهور مسلح بغية عودة المياه إلى مجاريها الطبيعية كما كانت ومعالجة كافة التداعيات الناجمة عنهquot;.

وأضاف أن quot;قيادة الجيش اللبناني قررت فتح تحقيق عاجل ورفع الغطاء عن كل من يحاول المس بمسيرة الأمن والاستقرار الذي هو أولوية لدى الطرفين وكل الأطراف الوطنيةquot;.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد أجرى سلسلة اتصالات مع عدد من القيادات السياسية والعسكرية للجم الوضع الأمني وفرض التهدئة.

وأوضح شاهد لمراسل فرانس برس انه كان يمر بدراجته النارية قرب مسجد معروف بـquot;مسجد الأحباشquot; عندما بدأ تلاسن بين عنصر من حزب الله وآخرين من الأحباش على خلفية ركن سيارة الأول في المكان ومحاولة الآخرين منعه.

وتطور التلاسن إلى تعارك بالأيدي ثم إلى إطلاق رصاص مع وصول مسلحين من الجانبين.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن سقوط ثلاثة جرحى أيضا في الاشتباك.

وأوضح مصدر امني أن المسلحين استخدموا الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن الجيش اللبناني اقفل كل الطرق المؤدية إلى المنطقة، بينما شوهدت سيارات إسعاف في المنطقة.

واندلعت الاشتباكات بعيد الساعة 19,00 (16,00 ت غ) ولا تزال تسمع أصوات رصاص وانفجارات متقطعة في مكان الحادث.

ونشأت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في لبنان في 1983. واكتسبت قوة على الساحة اللبنانية بفضل الدعم الذي حصلت عليه من سوريا.

وتمكنت سنة 1992 من الفوز بمقعد في مجلس النواب في ظل مقاطعة واسعة للانتخابات النيابية، إلا أنها عادت وخسرته في 1996.

ومنذ الانسحاب السوري من لبنان في نيسان/ابريل 2005، بدأ نفوذها بالانحسار.