اعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي ان الاخير سيتشاور الاربعاء مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو حول مسألة الغجر بهدف quot;تعزيز التنسيقquot; مع بوخارست وصوفيا وزيادة المبادرات الاوروبية حيال هذه الاقلية.

باريس: جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون ان الاخير quot;اصر على ضرورة تعزيز التنسيق مع السلطات الرومانية والبلغارية وزيادة المبادرات في الاطار الاوروبي، وبناء عليه سيتصل برئيس المفوضية الاوروبية منذ الاربعاءquot;.

واعلن وزير الدولة الروماني المكلف ملف الغجر فالنتين موكانو الثلاثاء عشية زيارته لفرنسا انه سيدعو الى مزيد من التنسيق بين باريس وبوخارست.

وتتعرض الحكومة الفرنسية لانتقادات منذ طرد نحو 200 من الغجر الى رومانيا وبلغاريا في نهاية الاسبوع الماضي.

وعمليات الطرد التي ربطت بين الهجرة وانعدام الامن اثارت احتجاجات في اوساط الطبقة السياسية الفرنسية وفي الدول المعنية وكذلك لدى الامم المتحدة وفي مجلس اوروبا وحتى الفاتيكان.

وقال فرانسوا فيون انه quot;لا ينبغي استغلال مكافحة الهجرة غير القانونيةquot; بغرض مهاجمة فرنسا، مؤكدا ضرورة العمل quot;بحزم وبصورة مستمرة وعادلة وبلا هوادة وبلا مغالاةquot; لحل المشكلة التي يوليها الرئيس نيكولا ساركوزي اولوية.

وفي ستراسبورغ اعربت اللجنة الاوروبية لمكافحة العنصرية وعدم التسامح عن quot;قلقها الشديدquot; حيال المعاملة التي يلقاها الغجر في فرنسا.

واعربت اللجنة عن اسفها لانه quot;ينظر الى الغجر على انهم وحدهم المسؤولون عن الثغرات في القوانين الاوروبية في مجال حرية التنقلquot;.