ستراسبورغ: انتقدت وكالة مجلس اوروبا لمناهضة عدم التسامح الثلاثاء ترحيل الغجر الروم من فرنسا، واعتبرته تطورا سلبيا جدا.

وقالت الوكالة في بيان وزع في ستراسبورغ ان اللجنة الاوروبية ضد العنصرية وعدم التسامح اعربت عن quot;قلقها الشديدquot; حيال المعاملة التي يلقاها الغجر الروم في فرنسا وquot;تعبر عن خيبتها من هذا التطور السلبي جداquot;.

واضاف البيان انه quot;خلال الاسابيع الاخيرة استهدفت تصريحات مسؤولين كبار في الحكومة (الفرنسية) الغجر الروم المهاجرين، الذين يتعرضون جماعيا لاتهامات بارتكاب مخالفات جنائيةquot;.

واعربت اللجنة عن اسفها لانه quot;ينظر الى الروم على انهم وحدهم المسؤولون عن هفوات القوانين الاوروبية في مجال حرية التنقلquot;.

واضافت ان السياسات الحكومية ومشاريع القوانين القائمة على التمييز على اساس المصدر العرقي quot;غير مقبولة وتناقض الواجبات القانونية التي تتحملها مجمل الدول ال47 الاعضاء في مجلس اوروباquot;.

واعتبرت الوكالة ان quot;سياسة تقوم على الترحيل القسري واجراءات التحريض على مغادرة فرنسا لا يمكن ان توفر ردا دائماquot; على المشكلة.

وفي تقرير نشر في حزيران/يونيو اوصت اللجنة فرنسا بمكافحة المواقف العنصرية ومعاداة الاقليات.

واعتبر رئيس الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا التركي مولود جاوس اوغلو ان عمليات ترحيل الغجر الروم من فرنسا والمانيا quot;قد تؤجج مشاعر العنصرية وكره الاجانب في اوروباquot;.

وقال في بيان وزع في ستراسبورغ ان quot;بعض المجموعات والحكومات تستغل الازمة المالية للرهان على الخوف الناتج من الخلط بين الروم والمجرمين باختيارهم كبش فداء يشكل هدفا سهلا، اذ ان الروم يعتبرون من الفئات الاكثر ضعفاquot;.