القاهرة: بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اللجنة التحضيرية لمؤتمر القدس الدولي الذي من المقرر أن تستضيفه الدوحة بناء على قرار قمةquot;سرتquot; الليبية في بداية العام المقبل.
ويبحث الاجتماع - الذي يترأسه السفير صالح عبدالله البوعينين مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية بمشاركة السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لدى جامعة الدول العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بصفته المنسق العام للمؤتمر وممثلي كل من مصر، والأردن، وفلسطين، والمغرب، وسوريا، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، وليبيا - الإجراءات التحضيرية الخاصة بعقد هذا المؤتمر بداية العام المقبل.
وأكد السفير بركات الفرا مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية أهمية مؤتمر الدوحة الدولي من أجل إنقاذ القدس التي تتعرض للاحتلال الإسرائيلي الغاشم ، داعيا إلى حشد كافة الجهود من أجل إنجاح هذا المؤتمر المهم . وقال إن اجتماع اليوم يهدف إلى مناقشة خطوات الإعداد والتحضير لمؤتمر القدس الدولي الذي أقرته القمة العربية الأخيرة في سرت. وشدد الفرا على أن فلسطين تدعم أي نشاط عربي يصب في تعزيز الدعم للمدينة المقدسة وتثبيت الوجود العربي والإسلامي فيها. ولفت إلى أهمية خطة إنقاذ القدس التي أقرتها القمة العربية في سرت في شهر مارس الماضي، موضحا أن الدفاع عن المسجد الأقصى وما تبقى من القدس يتطلب سرعة ضخ الأموال التي أقرتها قمة سرت والتي تقدر بـ500 مليون دولار.
وحذر الفرا من استمرار المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد القدس ،موضحاً أن إسرائيل أنفقت حوالي 15 مليار دولار خلال السنوات الأخيرة لتهويد المدينة المقدسة وأنها مازالت تخصص موازنات ضخمة لتحقيق هذا الغرض، مشدداً على أن ذلك يجب أن يقابل عربيا بتوفير دعم حقيقي وعاجل ودون تأخير لأهالي القدس، ولمقدساتها ومؤسساتها.
وأضاف السفير الفرا أنه على إسرائيل أن تدرك حقيقة أن سياسة الأمر الواقع لا تمنحها أي حق في القدس المحتلة، فالاحتلال باطل ومصيره الزوال، والقرارات الدولية بهذا الشأن واضحة ولا غموض فيها.