تشير الأنباء إلى تلقي محمد ضياء صالحي المسؤول الاداري لمجلس الامن القومي الافغاني أموالا من quot;سي أي إيهquot;.

واشنطن:افادت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان مساعدا للرئيس الافغاني حميد كرزاي يخضع حاليا للتحقيق بتهمة الفساد كان يتلقى اموالا من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) واسمه مدرج على سجل مدفوعاتها.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين وافغان لم تكشف هوياتهم ان محمد ضياء صالحي المسؤول الاداري لمجلس الامن القومي الافغاني كان يتلقى المال من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية منذ سنوات.

والكشف عن هذه المعلومات اثار تساؤلات جديدة حول كيفية تمكن الولايات المتحدة من استئصال الفساد داخل الحكومة الافغانية في وقت تتطلب فيه العمليات الاميركية في البلاد دعما من بعض القادة والسياسيين المتهمين هم ايضا بالفساد.
وكان صالحي اعتقل في تموز/يوليو بعدما ضبطته الشرطة عبر التنصت وهو يطلب رشوى مقابل وقف تحقيق اميركي بحق شركة يشتبه في انها تنقل الاموال لقادة افغان ومهربي مخدرات ومتمردين.

ثم افرج عنه بعد توقيفه لسبع ساعات اثر تدخل كرزاي شخصيا لمساعدته.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز انه من غير المرجح ان تكون quot;سي آي ايهquot; لعبت دورا في الافراج عنه وان تدخل كرزاي كان بدافع الخوف مما قد يكشفه صالحي حول الشؤون الداخلية لعمل الحكومة.

واضافت الصحيفة انه من غير الواضح ما هو الدور الذي كان يلعبه صالحي لحساب quot;سي آي ايهquot; وما اذا كان يقتصر على جمع المعلومات او الدفع في اتجاه تاييد المصالح الاميركية داخل الحكومة.