رحب أبو الغيط باعتماد نداء القاهرة من أجل السلام في أفريقيا وطلب بذل كافة الجهود من اجل مساعدة المتضررين من الصراعات في القارة.

القاهرة: رحب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط باعتماد الملتقى الأول لمبعوثي السلام من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمبعوثين الدوليين لأفريقيا quot;لنداء القاهرة من أجل السلامquot; في القارة.

وكان الملتقي الذي نظمته الخارجية المصرية بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي ومركز القاهرة للتدريب وافتتحه أبو الغيط و رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جون بينغ وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى قد أصدر في ختام أعماله نداء القاهرة من أجل السلامrlm;،rlm; حيث تطرق لمحنة النزاعات والعنف في القارة الإفريقية وتم تبادل الأفكار والتحديات التي يجب التغلب عليها من أجل تعزيز السلمrlm;.

ولفت الوزير في بيان إلى quot;ما تضمنه من التزام رؤساء بعثات حفظ السلام في أفريقيا ومبعوثي السلام إلى القارة بإعتبار يوم السلام العالمي في الحادى والعشرين من ايلول- سبتمبر المقبل، يوماً لوقف كافة أعمال العنف والقتال في القارة وتكثيف المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين إليها وبحيث يكون بمثابة هدنة تتيح للجميع الاستفادة منها والعمل على استمرارهاquot; مستقبلا .

وطالب أبو الغيط المبعوثين الدوليين quot;بذل كافة مساعيهم في تلك الفكرة المحددة إلى واقع ملموس سوف يستفيد منه أكثر المحتاجين إليها، وهم الشعوب الواقعة في مناطق الصراعquot; بالقارة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن quot;انعقاد ملتقى القاهرة يعتبر نقطة انطلاق نحو جهد دؤوب ليس فقط لمحاولة وقف الصراعات في القارة الأفريقية بل لمنع إعادة إندلاعها في ما بعد، وهو ما عكسه اهتمام مبعوثى السلام بالفكرتين اللتين طرحهما أبو الغيط على الملتقى وهو إنشاء quot;فريق أفريقيا لبناة السلام ليستنفر الطاقات المدنية لإعادة بناء الدولة واستعادة الاستقرار المدني وسيادة القانون، فضلاً عن إقامة مركز لإعادة البناء والتنمية في مرحلة ما بعد الصراعات، ومطالبة الحضور لمصر لطرحهما بشكل رسمي على الاتحاد الأفريقى لاحقاً. وأضاف أن العديد من المبادرات المصرية لاقت استحساناً كبيراً من الحضور، مشيراً بصفة خاصة إلى قيام الاتحاد الأفريقى بتكريم الفائزين بمسابقة الرسوم حول مصر والسلام التي نظمها المجلس الأعلى للآثار، وإطلاق مسابقة أفريقية قارية مماثلةquot;.