ليبرفيل: اعلنت حكومة افريقيا الوسطى السبت احباط مخطط انقلابي كان سينفذ الاسبوع المقبل ووجهت اجهزة الاستخبارات اصابع الاتهام فيه الى الرئيس السابق انج فيليكس باتاسي الذي نفى ضلوعه بتاتا.

واكد وزير الامن الوطني والنظام العام جول برنار وانديه في تصريح لاذاعة افريقيا الوسطى حصلت وكالة فرانس برس على تسجيله ان في حوزته quot;منذ مساء امس (الجمعة)quot; معلومات متعلقة بهذا المخطط الذي كان من المقرر تنفيذه من 15 الى 20 اذار/مارس، مشيرا الى ضلوع عدد من العسكريين والشخصيات السياسية فيه بدون ان يذكرها بالاسماء.

وقال وانديه وهو يتلو وثيقة الخطة عبر اذاعة وسط افريقيا، انها quot;تحمل عنوان +خطة هجوم+quot;.

وبحسب الوثيقة فان العملية كانت ستبدأ الاثنين على ان تنتهي بصدور اعلان quot;الناطق باسم الحركةquot; الانقلابية في الساعة العاشرة من يوم السبت 20 اذار/مارس، قبل خمس ساعات من quot;فتح الحدود واعلان رئيس الدولة الذي لا اود ذكر اسمهquot;.

وكرر مرارا quot;لن اذكر اسماءquot;، مشيرا الى مقطع من المخطط يذكر quot;تعزيزات عناصر في منزل ا ف بquot; وهي الاحرف الاولى التي تستخدم عادة في افريقيا الوسطى للاشارة الى الرئيس السابق انج فيليكس باتاسي الذي حكم البلاد بين 1993 و2003.

وقال وانديه quot;يمكنني ان اؤكد لكم ان حكومة افريقيا الوسطى تبلغت هذه المعلومات واتخذت التدابير الواجبةquot;، بدون اضافة اي تفاصيل.

واكد باتاسي لوكالة فرانس برس السبت ان اجهزة الاستخبارات وجهت اليه اصابع الاتهام في اطار المخطط الانقلابي التي اعلنت الحكومة احباطه.

ونفى باتاسيه في اتصال هاتفي اجري معه من ليبرفيل اي ضلوع في محاولة انقلابية، مؤكدا انه لطالما quot;كافح من اجل الذهاب الى صناديق الاقتراعquot;.

وكشف ان اجهزة الاستخبارات اشارت اليه بالاتهام في تقرير موجه الى الرئيس فرنسوا بوزيزي.

ونقلت اوساطه الى وكالة فرانس برس quot;بطاقة خاصةquot; لاجهزة الاستخبارات بتاريخ 8 اذار/مارس تحت عنوان quot;التحضير لانقلاب بالقوة خلال الفترة الممتدة بين 15 و20 اذار/مارسquot;.

وجاء في الوثيقة quot;يتم التحضير لانقلاب بالقوة يدبره عناصر .. يعملون لحساب الرئيس السابق انج فيليكس باتاسيquot;.

وقال باتاسي انه تلقى الوثيقة الجمعة لكنه quot;لم يأخذها بجديةquot;، غير انه اعتبر ان وانديه اشار اليه حين ذكر الاحرف الاولى من اسمه.

وقال quot;اتصلت بالوزير وقال لي انني غير معني اطلاقاquot;، معتبرا انها مناورة من السلطات لمحاولة quot;ازالته من السباق الانتخابيquot;.

وباتاسي مرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 نيسان/ابريل بالتزامن مع الانتخابات التشريعية.

وقال باتاسي الذي اطاحه بوزيزي في انقلاب في 15 اذار/مارس 2003 quot;انتخبت مرتين وهذه المرة ساذهب (الى الانتخابات) وسانتصرquot;.