قررت المجموعة فرض عقوبات محدودة على النيجر خصوصا عدم السماح لها بتقديم مرشحين لمناصب في المنظمات الدولية وكذلك تنظيم اجتماعات المجموعة.

ابوجا: طالبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا رسميا السبت من النيجر تأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في 20 تشرين الاول/أكتوبر الى اشعار اخر بسبب رفض الرئيس مامادو تنجا الانسحاب من السلطة في كانون الاول/ديسمبر القبل بعد انتهاء عهده من ولايتين وكل ولاية من خمس سنوات.

واثر قمة على مستوى رؤساء الدول في ابوجا، طلبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا quot;بشكل عاجل من الرئيس تنجا تعليق الانتخابات التشريعية المقررة في 20 تشرين الاول/اكتوبر الى اجل غير مسمى من اجل تسهيل الحوارquot; السياسي، حسب ما اعلنت المجموعة المؤلفة من 15 عضوا وتنتمي اليها النيجر.

وبفضل استفتاء دستوري كان مدار ادانة جماعية ان في الداخل وان من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مدد مامادو تنجا الذي يحكم البلاد من عشر سنوات، فترة رئاسته لمدة ثلاث سنوات. ومن اجل ذلك حل خصوصا البرلمان والمحكمة الدستورية اللذان اعترضا على مشروعه.

وخلال افتتاحه اعمال القمة صباح السبت، اعرب رئيس النيجر الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، عن الاسف لانه quot;وبالرغم من كل المناشدات، لم يعرب الرئيس تنجا عن استعداده لاعادة العمل بالمؤسسات الديموقراطية التي حلها مؤخراquot; (البرلمان والمحكمة الدستورية).

- في نيامي، تظاهر الاف الاشخاص مطالبين برحيل الرئيس مامادو تنجا عند انتهاء ولايته في 22 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

ورفع المتظاهرون يافطات تطالب برحيل الرئيس تنجا ورددوا هتافات معادية للنظام قبل ان يعتصموا امام البرلمان.

وجاءت المظاهرة بدعوة من تنسيق القوى الديموقراطية من اجل الجمهورية. وردد المتظاهرون quot;لا للديكتاتورية، نعم للديموقراطيةquot; وquot;على (الرئيس) تنجا ان يرحلquot;.

ولم تتدخل الشرطة التي انتشرت في المكان ضد المتظاهرين.