اتهمت العراق سعودياً يدعى عزام القحطاني بالتعاون أيمن الظواهري للتخطيط لشن هجمات تستهدف فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم.


عواصم: بدأت السلطات الأمنية في جنوب إفريقيا تحقيقا حول معلومات تحدثت عن تخطيط تنظيم القاعدة لضرب كأس العالم المقرر إقامته الشهر القادم، وأكدت ناطقة باسم الشرطة الجنوب أفريقية أن الجهات الأمنية تحقق فيما أعلنه الأمن العراقي، عن اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة، كان يخطط - بالتعاون مع الرجل الثاني في التنظيم الأم - أيمن الظواهري - لشن هجمات ضد أهداف بكأس العالم المقبلة.

وقالت نونكولوليكو مباثا، الناطقة الرسمية باسم الشرطة في جنوب أفريقيا، لـquot;سي أن أنquot; إن أجهزة الأمن quot;تنظر في هذه المزاعم لكنها لم تتأكد منها رسمياً،quot; مضيفة أن الشرطة في بريتوريا تحاول الاتصال ببغداد لمعرفة المزيد من التفاصيل، لكن شددت على أن الأمور ما زالت quot;غير مؤكدةquot; بالنسبة لها.

وقد اتهم العراق أمس سعودياً يدعى عزام القحطاني بالتعاون أيمن الظواهري للتخطيط لشن هجمات تستهدف فعاليات بطولة كأس العالم لكرة. وقال المسؤول الأمني العراقي اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحافي أمس إن القحطاني الذي يلقب بـlaquo;سنان السعوديraquo; دخل العراق في عام 2004 ويعتقد بأنه متورط في شن هجمات وقعت في النجف وكربلاء. وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن هناك معلومات متوافرة عن مغادرة مواطن سعودي إلى خارج المملكة يحمل اسماً مقارباً للشخص الذي تحدثت عنه الحكومة العراقية أمس. لكنه قال إن الموقف يقتضي التحقق من هوية ذلك الشخص.

وقال اللواء التركي في اتصال هاتفي لصحيفة quot;الحياةquot; إن الموقف يقتضي التحقق من هوية الشخص المشار إليه، لعدم توافر أدلة مادية، ولا سيما أن المعلومات المعلنة عنه تؤكد أنه سبق أن انتحل شخصية أخرى.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت أمس القبض على المسؤول الأمني في تنظيم laquo;القاعدةraquo; السعودي عزام القحطاني والمسؤول العسكري الجزائري طارق عبدالقادر اللذين اعتُقلا في نطاق عمليات laquo;وثبة الأسدraquo; التي تستهدف الخطين الأول والثاني لقادة laquo;دولة العراق الاسلاميةraquo;.


وذكر الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحافي أمس أن السعودي عزام القحطاني (31 عاماً) متخرج من كلية الإدارية والتخطيط في جامعة الملك فهد، إلا أن المشرف على العلاقات العامة والتعاون الدولي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خطاب الهينائي نفى وجود تخصص بذلك المسمى في الجامعة. وقال لـصحيفة الحياة: laquo;ليس هناك أي تخصص بهذا المسمى في جامعة البترولraquo;.

وأضاف اللواء قاسم عطا: laquo;إن القحطاني ويكنى (سنان السعودي) دخل العراق سنة 2004، ومنصبه الحالي المسؤول الأمني لتنظيم laquo;القاعدةraquo; في بغداد، وخطط لعمل إرهابي في جنوب أفريقيا أثناء كأس العالم بالتنسيق مع الإرهابي نائب زعيم التنظيم أيمن الظواهري، استناداً إلى خطط مركزية صادرة عن تنظيم القاعدةraquo;.

وأكد أن laquo;سنان السعوديraquo; باشر عمله الإرهابي في القائم وحصيبة (غرب العراق) في عام 2005، واشترك في عام 2009 في سرقة محال لبيع المصوغات الذهبية، وعمليات إرهابية استهدفت فنادق بغداد، وكذلك الهجوم على مقر الأدلة الجنائية، كما خطط للاعتداءات على المراقد الشيعية في كربلاء والنجف. وأضاف: laquo;كان يخطط مع والي بغداد مناف الراوي لتفجير مناطق منتقاة في الكرخ والرصافة لإثارة الفتنة الطائفيةraquo;.