بروكسل: عبر رئيس الوفد البرلماني الأوروبي للعلاقات مع العراق البريطاني ستيروان ستيفنسن عن قناعته أن تنظيم القاعدة وغيره من الفصائل المسلحة تستغل الفراغ السياسي القائم حالياً في البلاد من أجل زعزعة الأمن والاستقرار، على حد وصفه.

ورأى البرلماني المنتمي إلى المحافظين الأوروبيين في تصريحات لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم، إلى أن الانسحاب الأميركي من العراق quot;خطوة هامةquot; على طريق إقامة دولة حرة وديمقراطية، إلا أنه قأضاف quot;للأسف هناك عدة عوامل تعرقل المضي في هذا الطريق، أهمها الفراغ السياسي وما ينتج عنه من تدهور أمنيquot;، حسب كلامه.

وأشار ستينفنسن إلى تدهور الوضع الأمني في العراق بشكل خطير في مرحلة ما بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من آذار/مارس الماضي. وحث البرلماني الأوروبي الأطراف المعنية في العراق إلى العمل من أجل تشكيل حكومة جديدة، حيث quot;هناك ضرورة عاجلة للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة عراقية جديدةquot;، منوها إلى أن الأمر يصب في نهاية الأمر في مصلحة العراقيين أنفسهم.

ويذكر أن الإعلان أمس عن انتهاء سبع سنوات العمليات العسكرية الأميركية في العراق، قد أثار ردود فعل إيجابية، شابها بعض الحذر، حيث دعت مختلف الأطراف الدولية القادة العراقيين إلى الإسراع في تشكيل الحكومة والعمل من أجل تعزيز الاستقرار في البلاد.