طهران: رحب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بانسحاب القوات الاميركية من العراق الا انه دعا الى محاكمة المسؤولين عن quot;الاحتلالquot; الاميركي للعراق عام 2003، حسبما اوردت قناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية الاربعاء.

وذكرت القناة ان احمدي نجاد quot;اعتبر تقليص قوات الاحتلال في العراق خطوة ايجابيةquot; الا انه دعا الى quot;محاكمة المسؤولين عن الاحتلال الاميركي للعراق عام 2003 وتعويض الشعب العراقي عن الخسائر الكبيرة التي تسبب بها هذا الغزوquot;، حسب موقع القناة.

ونقلت عنه القناة قوله في مقابلة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;اذا كان يريد القيام بعمل مفيد فانه يجب اولا ان يتعهد بعدم التدخل في شؤون العراق ويخرج قواته ويعترف باستقلال هذا البلد ويحاسب المجرمين والمسؤولين عن هذه الحرب ويعاقبهمquot;، حسب الموقع.

واضاف ان quot;الارهابيين يتذرعون بتواجد القوات الاميركية وجرائم الاميركيين واذا لم تكن هناك جرائم فان هؤلاء لا يملكون ذريعة للاستمرار في تطرفهم وارهابهمquot;. وتساءل الرئيس في المقابلة quot;ما الذي تم انجازه خلال سبع سنوات من احتلال الاميركيين للعراق؟ كم كانت التكلفة؟ هل الحالة الامنية والاستقرار تحسنا في منطقتنا؟ هل تحسن الاقتصاد وتم اجتثاث الارهاب ؟ هل تم اكتشاف اسلحة دمار شامل؟quot;.

واعلن اوباما في وقت متاخر من الثلاثاء عن الانتهاء الرسمي للعمليات القتالية في العراق. وخفض عدد القوات الاميركية في العراق الى اقل من 50 الف جندي تنحصر مهمتهم في التدريب ومكافحة الارهاب. والثلاثاء اعتبرت وزوارة الخارجية الإيرانية استمرار وجود قوات اميركية في العراق quot;امرا غير مقبولquot;.