سراييفو: استبعد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة صربيا راسم ليايتش اليوم تجدد اعمال العنف وتصاعدها في اقليم (سنجق) ذي الغالبية المسلمة.

وقال ليايتش في تصريح ان quot;اعمال العنف الاخيرة التي شهدتها مدينة (نوفي بازار) عاصمة اقليم سنجق لا تعني بأي حال ان تلك الاعمال ذات مغزى انفصالي او استقلاليquot;.

واوضح ليايتش وهو الوزير المسلم الوحيد في حكومة صربيا ان quot;الحكومة الصربية قد لا تستجيب الى مطالب دائرة الافتاء التابعة لمسلمي (سنجق) لوقف اقامة وبناء مشاريع الدولة على الاراضي التي صادرتها من دائرة الاوقاف المسلمة في الاقليمquot;.

وتوقع ان quot;تعود الامور الى مسارها الصحيحquot; مستبعدا في الوقت نفسه quot;تجدد اعمال العنف في المدينة بناء على تصريحات بعض المسؤولين في الاقليم الذين اكدوا عدم رغبتهم في التصعيد مع الحكومةquot;.

وكشف الوزير ليايتش أنه يجري شخصيا بعض الاتصالات مع بعض زعماء الاقليم وذلك لاحتواء الازمة مع الحكومة التي ادت الى مواجهات بين اهالي مدينة (نوفي بازار) ورجال الشرطة الصرب الذين استخدموا القوة ضد المتظاهرين.

ورفضت الحكومة الصربية طلب دائرة الاوقاف الاسلامية في اقليم سنجق لاستعادة ممتلكاتها التي صادرتها الدولة الشيوعية السابقة عام 1985 وفقا لقرار الحكومة اعادة كافة الممتلكات التي صادرتها من الكنيسة.