وجه المدعي العام في البوسنة يوم السبت اتهاما لقائد سابق للشرطة الصربية يشتبه بانه شارك في قتل الاف المسلمين في سريبرينتشا عام 1995 وهي اسوأ مذبحة في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

سراييفو: نيديو ايكونيتش (45 عاما) معتقل منذ تسلمته البوسنة في يناير كانون الثاني من الولايات المتحدة حيث اعتقل بناء على مذكرة اعتقال دولية. وتنص لائحة الاتهام على ان ايكونيتش كان قائدا للواء من الشرطة الخاصة يعمل تحت قيادة وزارة داخلية جمهورية صرب البوسنة خلال حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995 والتي اودت بحياة 100 الف شخص.

وقال مكتب المدعي ميلوراد باراسين في بيان quot;بوصفه قائدا لوحدة الشرطة الخاصة كان ايكونيتش مسؤولا عن المشاركة في عمل اجرامي مشترك، بهدف قتل الرجال والصبية من سريبرينتشا في يوليو تموز عام 1995.quot;

واضاف ان ايكونيتش شارك في اعتقال عدة الاف من الرجال والصبية المسلمين الذين حاولوا الفرار من البلدة الواقعة بشرق البوسنة عبر الغابات واحتجزوا في مخزن في قرية كرافيتش القريبة. ومضى يقول quot;ايكونيش متهم باصدار الاوامر والاشراف والتحريض على اعدام اكثر من ثمانية الاف رجل وصبي مسلم اعتقلوا في كرافيتش.quot;

وقتلت قوات صرب البوسنة التي كان يقودها الجنرال راتكو ملاديتش زهاء ثمانية الاف مسلم بعدما سقطت سريبرينتشا التي اعلنتها الامم المتحدة منطقة امنة في ايديهم عام 1995. وقتل اغلب ذلك العدد بينما كانوا يحاولون الفرار عبر الغابات اما رميا بالرصاص او بالاعدام بعدما اعتقلوا قبل ان يدفنوا في مقابر جماعية.