زغرب: اكدت رئيسة الوزراء الكرواتية يادرانكا كوسور الجمعة ان عزم صربيا على التقدم بدورها الى محكمة العدل الدولية بشكوى ضد كرواتيا تتهمها بجرائم ابادة لن يؤثر على العلاقات بين الجمهوريتين اليوغوسلافيتين السابقتين.

وقالت quot;هذه الشكوى قائمة لكن الامر اصبح من الماضي (...) الان مستقبلنا واحد ونريد حقا العيش ها هنا في حسن جوارquot;.

وردا على سؤال بشان ما اذا كان عزم بلغراد التوجه الى محكمة العدل الدولية سيؤثر على العلاقات بين البلدين الجارين اكدت رئيسة الوزراء quot;لا، فيما يتعلق بكرواتياquot;.

وكانت حكومة صربيا اعلنت الخميس انها قررت quot;تقديم رد الى محكمة العدل الدولية على الشكوى الكرواتية ورفع شكوى مضادة ضد جمهورية كرواتيا على جرائم الابادة التي ارتكبت ضد الصربquot; خلال الحرب بين البليدن (1991-1995).

واستنادا الى الامم المتحدة فان اكثر من 200 الف صربي فروا من كرواتيا عام 1995 عندما شن الجيش الكرواتي هجوما لاستعادة اراض تحتلها الاقلية الصربية الكرواتية.

وكانت محكمة العدل الدولية، اعلى هيئة قضائية للامم المتحدة، قضت في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 باختصاصها النظر في شكوى مقدمة من زغرب ضد بلغراد تتهمها بالابادة والتطهير العرقي من خلال دورها في حرب استقلال كرواتيا التي اوقعت نحو 20 الف قتيل.

وقالت كوسور quot;قد اعددنا كل الوقائع التي تثبت انه كان عدوانا صربيا على كرواتيا بقيادة (الرئيس اليوغوسلافي السابق) سلوبودان ميلوشيفيتش في حرب لم نردها وكان علينا فيها الدفاع عن انفسناquot;.

وقد اعقب اعلان كرواتيا عام 1991 استقلالها عن يوغوسلافيا نشوب حرب بين قوات زغرب وبين الانفصاليين الصرب المدعومين من النظام الحاكم انذاك في بلغراد.