اكد الرئيس التركي عبدالله غول اليوم أن علاقات بلاده بصربيا قد شهدت تحسنا وتطورا ملحوظين في الفترة الاخيرة، رغم اعتراف انقرة باستقلال كوسوفو.

سراييفو: قال الرئيس التركي عبدالله غول الذي بدأ اليوم زيارة رسمية لصربيا للصحافيين مع مضيفه الرئيس الصربي بوريس تاديتش في بلغراد ان تركيا تتطلع الى رفع مستوى التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

وشدد على اهمية تطوير التعاون الثنائي في المجالين السياسي والاقتصادي بما يخدم امن واستقرار منطقة البلقان.

واعتبر غول ان الوقت قد حان لتحقيق وفاق ايجابي في العلاقات بين البلدين كاشفا عن وجود بعض الامور التي ما زالت خلافية بين البلدين لاسيما ما يتعلق باستقلال كوسوفو والتي كانت تركيا من اوائل الدول المعترفة باستقلالها عن صربيا.

من جانبه شدد الرئيس الصربي على موقف بلاده المناهض لاستقلال كوسوفو باعتباره مساسا بسيادة الاراضي الصربية quot;الا ان صربيا لن تسمح ان يشكل اعتراف تركيا باستقلال كوسوفو حجر عثرة في العلاقات بين البلدينquot;.

وكشف تاديتش عن ان صربيا ستقوم بكل ما تستطيع القيام به للحفاظ على علاقاتها مع تركيا quot;لا بل رفعها الى ارفع المستويات نظرا للدور الذي يمكن ان تقوم به تركيا في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقةquot;.

يذكر ان العلاقات التركية الصربية قد شهدت فتورا كبيرا في السابق وصل الى حد التوتر في بعض الاحيان خاصة بعد اندلاع الحرب في البوسنة والهرسك ومن ثم اعتراف تركيا باستقلال كوسوفو الا ان صربيا قد بدأت في الشهور الاخيرة في تدارك الموقف حيث قام المسؤولون الصرب بزيارات مكثفة لأنقرة.