باكو:اعرب الاتحاد الاوروبي الاثنين عن قلقه حيال تكثف المواجهات المسلحة في الاشهر الاخيرة بين ارمينيا واذربيجان حول اقليم ناغورني قره باخ، الجيب الانفصالي داخل اراضي اذربيجان المدعوم من يريفان.
واعلن موفد الاتحاد الاوروبي الخاص لجنوب القوقاز بيتر سيمنبي لتلفزيون quot;ايه ان اسquot; الاذربيجاني quot;ان الاتحاد الاوروبي قلق حيال تكرار الحوادث على طول خط وقف اطلاق النار. من الضروري التركيز على مفاوضات السلامquot;.

وتكثفت المواجهات بين القوات الاذربيجانية والارمنية حول ناغورني قره باخ في الاشهر الماضية، ما تسبب بمقتل 26 جنديا على الاقل منذ بداية العام. وقتل ستة عسكريين الاسبوع الماضي في معارك.
واقليم ناغورني قره باخ الذي تقطنه غالبية ارمنية وضمته اذربيجان طيلة الفترة السوفياتية، اعلن استقلاله الذي لا يعترف به المجتمع الدولي، بعد حرب اودت بحياة 30 الف شخص واسفرت عن مئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994.

وتم التوقيع على اتفاق لوقف اطلاق النار في 1994، لكن باكو ويريفان لم تتوصلا الى تفاهم حول وضع الاقليم الذي يبقى مصدر توتر في القوقاز الجنوبي، المنطقة الاستراتيجية بين ايران وروسيا وتركيا.
واذربيجان التي تتهم ارمينيا بتجميد المفاوضات، هددت مرارا في السنوات الاخيرة باستعادة السيطرة على الجيب الانفصالي بالقوة.