أصدرت محكمة في لندن أمراً باخلاء مخيم في بارلامنت سكوير يحتله ناشطو سلام معارضون للحرب بالعراق.

لندن: امرت محكمة الاستئناف في لندن باخلاء مخيم في ساحة quot;بارلامنت سكويرquot;، المعلم السياحي البارز في العاصمة البريطانية الذي يحتله منذ قرابة ثلاثة اشهر ناشطو سلام معارضون للحرب في العراق ودعاة عولمة بديلة.

وكان المتظاهرون لجأوا الى المحكمة مطلع تموز/يوليو لوقف تنفيذ قرار صادر عن رئيس بلدية لندن بوريس جونسون يقضي باخلاء هذا المخيم. واستند المدعون في دعواهم الى ان بارلامنت سكوير ملكية خاصة بالمكلة، وبالتالي فانه ليس من صلاحية البلدية التدخل في شؤون هذه الملكية.

ولكن هذا المبرر رفضته محكمة الدرجة الاولى، فانتقلت القضية الى محكمة الاستئناف التي ايدت الجمعة حكم محكمة البداية، ما يعني ان المتظاهرين باتوا مهددين باخلائهم من المخيم بالقوة اذا ما رفضوا مغادرة المكان طواعية.

واثر الحكم الجمعة اعلنت البلدية في بيان انها quot;تحترم الحق في التظاهر ولكن نطاق وتأثير التظاهرة، المستمرة منذ الاول من ايار/مايو، اضرا كثيرا بالساحة المجاورة ل(قصر ويستمنستر)، الموقع المدرج على لائحة التراث العالميquot; من قبل اليونيسكو. واضاف البيان quot;نحض المتظاهرين على احترام قرارات هاتين الهيئتين القضائيتين ومغادرة المكان سلمياquot;.

وكان متظاهرون معارضون للحرب في العراق اقاموا في الاول من ايار/مايو في هذه الساحة الواقعة بين مبنى البرلمان وقصر ويستمنستر مخيما اطلقوا عليه اسم quot;قرية الديموقراطيةquot;.

ونصب المتظاهرون في المكان حوالى 30 خيمة، ومذاك اصبحت الساحة، التي تبعد امتارا قليلة عن مكتب رئيس الوزراء، ملتقى لجميع انواع الاعتراضات والاحتجاجات، حيث تجد فيها يافطات تندد بالنظام الرأسمالي وبالمصرفيين وبالاحتباس الحراري جنبا الى جنبا مع يافطات quot;اوقفوا الحربquot;. وقال احد الناشطين طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;اعتقد ان الناس سيعودون الى هنا وسيواصلون التظاهر سلميا، سواء كان هناك مخيم ام لاquot;.