بغداد: تواجه حوالى مليون ارملة واربعة ملايين يتيم اوضاعا صعبة اقتصاديا واجتماعيا في العراق حيث تخصص الحكومة رواتب متدنية جدا لا تكفي لاعالتهن، ما يدفع بعضهن الى دورات تاهيل تتولاها منظمات اهلية للحصول على عمل.

وتقول سلمى جابو مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون المراة ان quot;الجهاز المركزي للاحصاء يؤكد وجود حوالى مليون ارملة واربعة ملايين يتيم (...) ومشكلة الارامل حلقة اساسية ضمن مصاعب اجتماعية تنامت في المجتمع بسبب الحروب وما تلاها من ظروف اقتصاديةquot;.

ويبلغ عدد سكان العراق حوالى 30 مليون نسمة. وتحذر جابو الناشطة في الحركة النسائية من quot;التاثيرات السلبية لهذه الفئة على المجتمع نظرا لتنامي اعدادها (...) فالارامل فئة مسحوقة بسبب معاناتها الكبيرة اقتصاديا واجتماعيا وثقافياquot;. وتضيف ان quot;المشكلة بدات بسبب الحروب التي خاضها العراق ثم تعاظمت بعد التغيير العام 2003 حتى يومنا هذا مع تصاعد العنف وازدياد حدة الصراع الطائفيquot;.

وتشير جابو الى ان quot;الارملة بعد خسارة معيلها تضطر الى اللجوء لعائلتها التي تعاني هي الاخرى من عوز مالي ما يؤدي الى ازدياد العنف ضدها او قيامها بارسال اطفالها الى العمل بدلا من المدارس، او قد تلجا الى بيع نفسهاquot;. وتتابع ان استقرار الوضع الاقتصادي للعائلة quot;ضروري جدا من اجل تربية الاطفالquot;.

وردا على سؤال حول تاثير الاعراف الاجتماعية على وضع الارملة، توضح ان quot;هناك نظرة دونية بالنسبة للمراة حتى ان المراة نفسها تعتقد انها اقل شانا من الرجلquot;. وتضيف ان quot;المراة تشكل اكثر من نصف المجتمع مما يعني ان عملية التنمية تعتمد اعتمادا كبيرا على النساء والا فان المجتمع سيتراجع بشكل كبير، فالنهوض بالمراة وتاهيلها امر ضروري لمعالجة جميع الظواهر السيئةquot;.

وتؤكد جابو ان quot;تحرر المراة اقتصاديا سيحرك العملية الاقتصادية والانتاجية والثقافية والاجتماعية في المجتمع، ولكي تربي جيلا يجب ان تتمكن اقتصاديا لكي تفكر بشكل سليمquot;. وتختم ان quot;وزارة العمل تقدم مساعدة مالية للارملة لا تتجاوز 150 الف دينار شهريا (130 دولار) اي ما يكفي لسد بعض الثغرات البسيطة. يجب ان يكون هناك تعاون بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني للارتقاء بمستواها التاهيلي للحصول على عملquot;.

وفي حين يقتصر دعم الدولة على تخصيص راتب شهري بسيط، تتولى بعض منظمات المجتمع المدني فتح مراكز لتدريب الارامل ايمانا منها بان دعمها اقتصاديا هو الحل الملائم لجميع مشاكلها.

وفي هذا السياق، تقول سهير علي مسؤولة ادارة quot;مركز تدريب وتطوير الاراملquot; في منطقة المسبح، وسط بغداد، ان quot;غاية المركز تدريب وتطوير الارملة لكي تكون مؤهلة للعمل والاعتماد على نفسها اقتصاديا اولا وقبل كل شيءquot;.

وتضيف المسؤولة عن المركز الذي يعمل ضمن انشطة منظمات المجتمع المدني quot;فتحنا ورشا تدريبية في التمريض والكمبيوتر والخياطة واللغة في مركزنا. وتستفيد الارملة من تعلم احدى هذه الاختصاصات للاعتماد على نفسهاquot;.

وتوضح quot;يبلغ عدد المستفيدات 1850 ارملة يخضعن لدورات مدتها شهران تضم كل منها بين 40 الى 50 متدربة يتلقين دروسا ثلاثة ايام في الاسبوع بين التاسعة والثانية عشر ظهرا. وتتقاضى الارملة ستة الاف دينار (5 دولارات) عن كل يوم تحضره ككلفة نقل نظرا للظروف الصعبة التي تعيشهاquot;.

من جهتها، تقول الارملة مها شاكر (26 عاما) التي قضى زوجها ابان العنف الطائفي عام 2006 وعادت للعيش عند والدها quot;اشعر بالسعادة في المركز فهو الامل الذي طالما تمنيته. لا اريد ان اكون عالة على احد وارغب في الخروج من العزلة التي اعيشها لاختلط بالاخرينquot;.

وتضيف quot;امنيتي منذ الصغر ان اتعلم الخياطة وقد تحقق ذلك بالتحاقي بالمركز لاجد عملا يعيلني ويساعد اهلي الذين طالما ساندونيquot;. اما عبير سالم (28 عاما)، فقد توفي زوجها العام الماضي في حادث سير تاركا طفلين وانتقلت للاقامة مع والدها ليصبح مسؤولا عن اعالتها مع ولديها.

وتقول quot;انوي بعد اكمال الدورة ان ابدا مشروعا بسيطا للخياطة في منزلي لانني افضل ان اكون قرب اطفالي. حلمي ان اعتمد على نفسي ماديا لاتمكن من اعالة اطفالي واكون قوية امامهم بدلا من ان يروني عالةquot;.

بدورها، تقول شذى العامري (38 عاما) الحائزة على بكالوريوس في الكيمياء وترملت العام 2008 عندما قضى زوجها في تفجير تاركا ثلاثة اولاد ان quot;المعاناة كبيرة (..) بعد ان انهي التاهيل ساحاول الحصول على عمل لاثبت لاولادي انني ما ازال قويةquot;.

من ناحيتها، لم تجد ضمياء قاسم (36 عاما) وهي ام لثلاثة اولاد فقدت زوجها في تفجير العام 2005 سوى منزل والدها لتلجا اليه. وتقول ضمياء quot;اتمنى الاعتماد على نفسي لتلبية حاجات اولادي فطالما رغبوا في اشياء لم يكن بمقدوري شراؤها وكنت اقضي الليل باكيةquot;.