قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة عقب جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، العراقيين إلى quot;التمسك بوحدة وطنهم والعمل على تشكيل الحكومة العراقية لإعطاء المزيد من الأمن والاستقرار لبلادهمquot;.

الرياض: حضت السعودية الاثنين الاطراف السياسيين العراقيين على الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة لتعزيز الاستقرار والامن في بلادهم. ودعا مجلس الوزراء السعودي في بيان اصدره في ختام جلسته الاسبوعية quot;الأخوة الأشقاء في العراق إلى التمسك بوحدة وطنهم وأخوَّتهم والعمل على سرعة تشكيل الحكومة العراقية لإعطاء المزيد من الأمن والاستقرار للعراق الشقيقquot;.

ووجه المجلس الذي عقد برئاسة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز هذا النداء فيما لا يزال العراق من دون حكومة منذ انتخابات 7 اذار/مارس التشريعية. وحذر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الخميس الفائت من quot;عواقب وخيمةquot; تطال جميع الاطراف في حال عدم التوصل الى حل بشان تشكيل الحكومة مؤكدا ان الجلسة المقبلة للبرلمان ستعقد في 13 تموز/يوليو الحالي.

وعقد البرلمان الثاني منذ الاجتياح الاميركي للبلاد ربيع 2003، جلسة شكلية في 14 حزيران/يونيو الماضي اقتصرت على اداء القسم للنواب الجدد بعد مئة يوم من الانتخابات التشريعية. ويحدد الدستور مهلة شهر اعتبارا من الجلسة الاولى لانتخاب الرئاسات الثلاث.

وفي مطلع حزيران/يونيو صادقت المحكمة الاتحادية، اعلى هيئة قضائية في البلاد، على نتائج الانتخابات التي تؤكد فوز الليبرالي اياد علاوي (91 مقعدا)، على رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي (89 مقعدا).

يذكر ان ائتلافي quot;دولة القانونquot; وquot;الوطني العراقيquot; (70 مقعدا) اعلنا مطلع ايار/مايو اندماجهما لكي يشكلا الكتلة البرلمانية الاكبر عددا (159 من اصل 325 مقعدا). الا ان الكتلة الشيعية التي يمكنها الاعتماد على دعم الاكراد لنيل غالبية كبيرة في البرلمان، لا تزال تشهد مفاوضات متعثرة للتوصل الى اتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء.