استؤنفت الرحلات الجوية بين السعودية والعراق حيث هبطت اول طائرة نقل سعودية في مطار البصرة (جنوب) الخميس بعد انقطاع استمر عشرين عاما، حسبما نقلت وكالة الانباء الفرنسية.

البصرة: هبطت الطائرة البوينغ 747 التابعة لشركة الوفير للطيران عند الساعة 8:15 (05:15 تغ) في مطار البصرة. وقال مدير المطار عبد الامير غانم عبد الله لدى هبوط الطائرة لوكالة فرانس برس ان quot;سعادتنا كبيرة بهبوط اول طائرة سعودية في مطار البصرة بعد عشرين عاما من القطيعةquot;.

بدوره، قال الطيار السعودي غسان حكيم quot;انا سعيد جدا بوصولي الى مطار البصرة وقيادة اول طائرة بعد هذا الانقطاع الطويلquot; مؤكدا ان quot;المطار بموصفات عالية ويضاهي المطارات العربية والاوربية ومجهز بكافة المعدات والخدماتquot;.

ويفترض ان تقلع الطائرة منتصف نهار اليوم متوجهة الى السعودية وعلى متنها 450 مسافرا عراقيا سيتوجهون لاداء مراسم العمرة، وفقا لمدير المطار. وبدأت شركة quot;الوفير للطيرانquot; العام الماضي تسيير رحلات للحجاج والمعتمرين في عدد من دول العالم. وقد حصلت مؤخرا على موافقة السلطات السعودية لتسيير رحلات الى العراق.

واضطر معظم العراقيين على خلال السنوات الماضية، للتوجه برا بالحافلات الى مكة المكرمة والمدينة المنورة من بلادهم، او من بلدان مجاورة عبر رحلات متجهة الى جدة.

وعلقت الخطوط الجوية السعودية رحلاتها الى العراق في خضم الغزو العراقي للكويت في آب/اغسطس 1990 ولم تستأنفها منذ ذلك التاريخ على خلفية توتر في العلاقات بين الرياض وبغداد. وحتى بعد الاطاحة بنظام صدام حسين في 2003، بقيت الحكومة السعودية حذرة ازاء علاقاتها مع العراق ولا تزال مترددة في اعادة فتح سفارتها ببغداد لدواع امنية.