السليمانية: قتل ثلاثون شخصا على الاقل بينهم 14 اجنبيا وجرح 42 اخرون في حريق اندلع مساء امس الخميس في احدى فنادق مدينة السليمانية شمال العراق.

وقال مدير مستشفى السليمانية ريسوت حمه رشيد في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء الاقليم برهم صالح ان quot;عدد القتلى في الحريق في الفندق 30 شخصا بينهم 14 اجنبياquot;. واضاف ان quot;حكومة اقليم كردستان طلبت من السفارات والقنصليات الاجنبية التدقيق معها لمعرفة رعاياها المقيمين في الاقليمquot;.

من جانبه، قال صالح بعد تفقده موقع الحريق quot;انها حادثةانسانية مؤسفة وشكلنا لجنة لمعرفة اسباب الحادثquot;.

واكد تقرير طبي لمستشفى السليمانية (270 كلم شمال بغداد)، ان بين القتلى مواطنين من استراليا وبريطانيا وكندا والفيلبين وفنزويلا وسريلانكا وبنغلادش وكمبوديا والاكوادور وجنوب افريقيا ولبنان، دون الاشارة الى عدد ضحايا كل بلد بالتفصيل. واشار التقرير الى ان بين القتلى الاجانب امرأتين.

واستطاعت المصادر الطبية تحديد الجنسيات بالاستعانة بممثلي الشركات التي يعمل لديها هؤلاء الضحايا، وفقا لمصدر طبي.

وذكرت مصادر طبية في وقت سابق ان بين القتلى اربعة اميركيين بدون الاعتماد على وثائق رسمية. وذكر مصدر طبي الى ان بين الجرحى اثنين من الاجانب احدهما صيني والثاني كمبودي.

واعلن رزكار احمد احد مسؤولي دائرة بلدية مدينة السليمانية ان quot;الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي حوالى الساعة 22,30 (19,30 تغ مساء الخميس) داخل فندق +سوما+ واستمر نحو سبع ساعات حتى تم اطفائهquot;.

من جهته، قال العقيد اراز بكر مدير الدفاع المدني في السليمانية ان عدد ضحايا الحريق بلغ quot;30 شخصا قتلوا و42 جريحا بينهم سبعة من رجال الاطفاءquot;. واضاف ان quot;معظم القتلى قضوا اختناقاquot; بسبب الدخان.

واكد فاروق مله مصطفى مدير عام شركة quot;اسيا سيلquot; للهاتف النقال في العراق، لوكالة فرانس برس quot;فقدنا في الحريق اربعة من مهندسي شركتنا هم فليبينية وكمبودي وسيرلانكي وعراقيquot;. واضاف quot;كما جرح اثنان اخران من العراقيين العاملين لديناquot;.

وتعد quot;اسيا سيلquot; احدى ثلاث شركات للهاتف النقال في العراق.

وقال زريان محمد احد الشهود العيان ان quot;عناصر الشرطة قاموا بتحطيم زجاج الابواب والنوافذ لدخول المبنى واجلاء الضحاياquot;، مؤكدا quot;رأيت نحو عشر جثث بينها امرأة وطفلينquot;.

وقال ميروان سعيد (30 عاما) احد الجرحى وكان في زيارة لاصدقائه في الفندق عند وقوع الحريق، quot;دخلت النار علينا بشكل مفاجأ فهربنا الى سطح البناية وقفزت الى مبنى مجاورquot;. واضاف سعيد الذي كان يتحدث من سريره في المستشفى quot;هربت من الحريق ولكن كسرت رجلاي الاثنتينquot;.

واكد شهود عيان ان ثلاثة اشخاص اخرين القوا بانفسهم من احد طوابق الفندق المؤلف من ست طوابق في محاولة للنجاة غير انهم قضوا على الفور.

ويقع الفندق في شارع سالم احد الطرق التجارية الرئيسية في المدينة، على مقربة من مقر لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وتمثل السليمانية كما هو حال باقي مناطق اقليم كردستان احدى الوجهات المفضلة لدى العراقيين خلال ايام الصيف خصوصا مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة.

والسليمانية مركز محافظة تحمل الاسم ذاته وتشكل اضافة لمحافظتي دهوك واربيل اقليم كردستان في شمال العراق الذي يتمتع باستقرار امني كبير ويعد الاكثر جذبا للمستثمرين الاجانب مقارنة بباقي انحاء العراق.