قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ فريق طبي سعودي برئاسة وزير الصحة إجراء عملية فصل التوأمتين السياميتين العراقيتين.

الرياض: بدأت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض اليوم عملية فصل التوأمتين السياميتين من مدينة النجف بالعراق quot;زينب ورقيةquot; التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإجرائها .

ومن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة 12ساعة يقوم خلالها الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص برئاسة وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بفصل التوأمتين على تسعة مراحل وهي مرحلة التخدير ثم التعقيم وفتح البطن وبعدها فصل الإلتصاق والأمعاء ثم فصل المسالك البولية والتناسلية والحوض ثم مرحلة فصل التوأم وآخر مرحلة الترميم .

وأوضح الدكتور الربيعة أن حالة التوأم نادرة ومعقدة إذ تشتركان في الورك والحوض والقناة الشرجية مع التصاق الجهاز البولي والتناسلي الخارجي وتشتركان في الجزء السفلي من القناة الشوكية مع تداخل في الأعصاب السفلية مبيناً أن إحدى التوائم وهي رقية تعاني من تشوهات في الرأس تعيق الحياة ويوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس ولقد أدت هذه التشوهات إلى توقف التنفس عدة مرات وبطء في دقات القلب مما استدعى سحب السوائل من الكيس عدة مرات ,وأخضعت للتنفس الاصطناعي للحفاظ على حياتها وتعد هذه الحالة من الحالات التي يصعب الحياة معها كما تهدد حياة أختها زينب .

ولقد أظهرت الفحوصات الطبية الدقيقة أن التوأم زينب في وضع مستقر إلا أنها تعاني من عيوب في المخ والحبل الشوكي مما يجعلها عرضة لعدم النمو المناسب للقدرات والتطور .

وأكد الدكتور الربيعة أنه تم شرح الحالة بدقة لوالد التوأم ومدى خطورة الوضع الذي يهدد حياة التوأم زينب من أختها رقية مما يتطلب سرعة التدخل جراحياً لفصلهما وقبول نسبة خطورة تصل إلى 50 بالمئة من هذه العملية, مؤكداً أن فرص الحياة للتوأم رقية ضعيفة جداً , ولقد وافق والد التوأم على قبول هذه المخاطر وفضل إجراء عملية الفصل للحفاظ على حياة التوأم زينب .

وتعد مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض مرجعاً طبياً لمثل هذا النوع من العمليات الدقيقة حيث أجريت في المملكة 27 عملية فصل ناجحة وهذه العملية بعد إتمامها ستكون رقم 28 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي كانت لأطفال متلاصقين من جنسيات متعددة شملت 16 دوله عربية ، وإسلامية وعالمية صديقة .

وهذه هي العملية الثامنة والعشرين من نوعها التي تجرى في المملكة العربية السعودية واستحقت أن يطلق عليها quot; مملكة الإنسانية quot; بناءاً على خدماتها وإنجازاتها الإنسانية ، والتي تقدمها هذه الدولة على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والعالمي ، لذا كان توجيه خادم الحرمين الشريفين باستخدام شعار quot; مملكة الإنسانية quot; لهذا الوطن لكل المساعي الإنسانية .