يريفان: فاز الحزبان الحاكمان بالانتخابات التشريعية في ناغورني قره باخ، كما اعلنت اللجنة الانتخابية في هذا الاقليم الاذربيجاني الانفصالي الذي لا تعترف به الاسرة الدولية وتعيش فيه اغلبية ارمنية.

واعلن ميخائيل حاجيان الناطق باسم اللجنة غداة الاقتراع quot;بعد فرز اكثر من نصف البطاقات، فاز حزب الوطن الحر بزعامة رئيس الوزراء ارا هاروتيونيان ب46,6% من الاصوات والحزب الديموقراطي ب28,6%quot;.

ونددت اذربيجان بهذه الانتخابات واعتبرتها غير شرعية، في حين ما زال النزاع حول ناغورني قره باخ مصدر توتر لعلاقات اذربيجان مع ارمينيا منذ الحرب بينهما التي اسفرت عن سقوط ثلاثين الف قتيل ومئات الاف اللاجئين من 1988 الى 1994.

واعلن علي غاسانوف المسؤول الكبير في الادارة الرئاسية الاذربيجانية quot;لا يمكن اعتبار هذه الانتخابات شرعية بسبب عدم التوصل الى اي اتفاق حول وضع قره باخ بين ارمينيا واذربيجانquot;.

لكن يريفان رحبت من جانبها بالاقتراع. وتدعم الحكومة الارمنية انفصاليي ناغورني قره باخ دون الاعتراف باستقلالهم المعلن من طرف واحد.

واعتبر وزير الخارجية الارمني ادوارد نلبنديان ان هذه الانتخابات دليل على ان الاقليم quot;مصمم على العيش حرا ومستقلاquot;.

ورغم توقيع باكو ويريفان على اتفاق وقف اطلاق النار سنة 1994، فان المفاوضات حول وضع الاقليم لم تثمر عن حل وما يزال قره باخ يشكل مصدر توتر في منطقة جنوب القوقاز الاستراتيجية بين ايران وروسيا وتركيا.