القدس: رفضت محكمة اسرائيلية الثلاثاء استئنافا تقدم به مستوطنون متشددون يهود يهدف الى الحيلولة دون اخلاء مجموعة من الشقق المتنازع عليها في حي سلوان المكتظ في القدس الشرقية.

ورفضت محكمة القدس الاستئناف وامرت باخلاء واغلاق عمارة quot;بيت يوناتانquot; المؤلفة من سبعة طوابق في حي سلوان، فورا. وسعى المستوطنون من خلال الاستئناف الى تاخير تنفيذ حكم سابق من المحكمة باخلاء العمارة التي بنتها دون ترخيص في عام 2004 شركة تعمل مع منظمة quot;عتريت كوهانيمquot; اليمينة المتطرفة التي تهدف الى توطين اكبر عدد ممكن من اليهود في القدس الشرقية المحتلة.

الا ان القاضي نافا بن اور رفض الاستئناف وامر بتنفيذ امر الاخلاء فورا، طبقا لنسخة من حكم المحكمة. ورجح الاعلام ان يتم تنفيذ القرار خلال ايام، في خطوة ستلقى معارضة شديدة من جماعات المستوطنين.

وذكرت منظمة quot;السلام الانquot; الاسرائيلية ان المحاكم تحاول منذ شباط/فبراير 2007 اخلاء المبنى الا ان محاولاتها فشلت بسبب سلسلة من الاستئنافات والطعون التي تقدم بها المستوطنون.

وتقع البناية التي تغطيها الاعلام الاسرائيلية، وسط حي سلوان المكتظ بالسكان الفلسطينيين والذي بنيت فيه العديد من المباني بشكل غير قانوني.

ويعد النشاط الاستيطاني اليهودي خاصة في القدس الشرقية من القضايا الشائكة التي تعترض جهود السلام في الشرق الاوسط.

ويرغب الفلسطينيون في ان تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية، الا ان اسرائيل تعتبر القدس عاصمتها quot;الابدية الموحدةquot;.