القاهرة: كشف وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط عن وجود غضب أوروبي لعدم حضور إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، وأن فرنسا تحدثت على الملأ بشأن هذا الأمر .. مشيرا إلى أن كل المعلومات التي تصل من الدول الأوروبية أعضاء الاتحاد الأوروبي تؤكد غضبهم بشدة ، خاصة أنهم ينفقون مئات الملايين من الدولارات في دعم السطلة الفلسطينية وإعاشة الشعب الفلطسيني.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع التليفزيون المصري إن انفراد الولايات المتحدة في الفترة الأخيرة بالتحرك بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإبعاد الاتحاد الأوروبي يضعف الموقف ، مشيرا إلى أن 70 في المائة من الدعم المقدم للسلطة الوطنية الفلسطينية يأتي من الاتحاد الأوروبي ، فضلا عن أن التجارة الأساسية لإسرائيل مع العالم الأوروبي.

ومن جانب اخر قال إن يوم 26 سبتمبر الجاري الذي يوافق نهاية قرار تجميد الاستيطان سيكون أول الاختبارات لجدية إسرائيل في الوصول إلى تسوية ، ومن الممكن أن يهدد هذا اليوم بنسف المفاوضات.

وألمح أبو الغيط إلي إمكانية أن يتوقف الفلسطينيون عن المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين في حال عدم تمديد قرار تجميد الاستيطان والاستمرار في عمليات البناء بالمستوطناتquot; .

وحول ما إذا كان مخططا للمفاوضات المباشرة أن تقام في مصر، ولماذا لم تقم .. قال وزير الخارجية المصريquot;المفاوضات المباشرة لم تبدأ لقد أطلقت فقط، والفكرة كانت أن الجانب الأمريكي يسعى لجمع الطرفين، والرئيس مبارك كانت وجهة نظره أنه لو اجتمع الطرفان مثل ما سبق لهما الاجتماع على مدى سنوات بدون ظهور الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمسئولياته وسلطاته وبقدراته، فقد لا تأخذ طريقها إلى النجاح quot;.

وتابع quot; مصر ليست لديها مشكلة في استضافة الطرفين وأن نسهل لهما ذلك ، واشترط الرئيس مبارك أن يكون أوباما موجودا في الاجتماع ، ولكن الضروريات كانت تفرض على أوباما التواجد في واشنطن في هذا التوقيت ، واقترحنا تقديم أو تأجيل إطلاق المفاوضات لكنهم رأوا في النهاية أن الإطلاق يكون في واشنطن، والرئيس لم يكن لديه مانع أن يذهب إلى أي مكان لتحقيق السلامquot; .