جنيف: اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان الوضع في باكستان التي اجتاحتها فيضانات تاريخية ناجمة عن رياح موسمية غير مسبوقة، يزداد تفاقما وبات يؤثر مباشرة على 21 مليون شخص. وقالت متحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية اليزابيث بيرز في تصريح صحافي، ان quot;سوء الوضع مستمر لان 21 مليون شخص تقريبا يتضررون مباشرة من هذه الفيضاناتquot;.

وفيما انحسرت المياه منذ بضعة اسابيع في شمال البلاد ووسطها، تعرب الوكالات الانسانية عن قلقها من ارتفاع المياه المستمر في اقليم السند الجنوبي في وادي اندوس السفلي، مما يهدد خصوصا مدينة دادو التي يقطنها عشرات الاف الاشخاص.

وفي السند حيث ازداد صدور اوامر الاجلاء، quot;ثمة سبعة ملايين منكوب تقريباquot;، كما اكدت بيرز التي كشفت مع ذلك ان كثافة الامطار قد تراجعت. واوضحت المتحدثة ان الفرق العاملة في المجال الانساني ما زالت مع ذلك تواجه quot;عوائق لوجستية والصعوبات كبيرةquot;.

واشارت المتحدثة من جهة اخرى الى ان دعوة الامم المتحدة في 11 آب/اغسطس لجمع اموال quot;ما زالت تراوح مكانهاquot; وال 460 مليون دولار التي تمت المطالبة بها آنذاك لمساعدة باكستان، لم يتأمن منها سوى 64% (294,4 مليون دولار). وقالت ان قطاعين اساسيين لم يحصلا بعد على التمويل الكافي، وهما الصحة (50% من الحاجات) والماء والنظافة (30%).