نفى البيت الأبيض وجود أي خطط للاتصال مع القس تيري جونز الذي يخطط لحرق القرآن والذي سينظم تظاهرة بهذا الشأن.

واشنطن: اعتبر وزير العدل الاميركي اريك هولدر الثلاثاء ان حرق نسخة من المصحف الذي تعتزم كنيسة معمدانية اميركية القيام به السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر سيكون عملا quot;غبيا وخطيراquot;.
وكان الوزير هولدر يتحدث الى مسؤولين دينيين في واشنطن خلال لقاء عقد لدرس الوسائل الكفيلة بوضع حد لاعمال العنف ضد الافراد او المؤسسات التي ترتكب بدوافع دينية.

هذا و قال السكرتير الاعلامي في البيت الابيض روبرت غيبس اليوم انه ليس لدى الادارة الاميركية حاليا اي خطط للاتصال بالقس تيري جونز في ولاية (فلوريدا) والذي سينظم تظاهرة لحرق نسخ من القرآن الكريم في ال11 من الشهر الجاري احياء للذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر الارهابية.

وقال غيبس في ايجاز صحافي quot;نحن نعلم ان مثل هذه الانشطة ستنقل وتبث في مناطق مثل افغانستان وان مثل هذه الامور التي ستحدث في الولايات المتحدة ستضع قواتنا العاملة بدول اخرى في خطر محدقquot;.

واكد quot;ان مثل هذه الانشطة التي تضع قواتنا العاملة بالخارج في خطر محدق تعتبر مصدر قلق واهتمام لادارة الرئيس الاميركي باراك اوباماquot;.
من جانبه اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) جيف موريل في حديث تلفزيوني quot;ان التغطية الاعلامية لخبر حرق نسخ من القرآن قد ادت الى تنظيم احتجاجات في افغانستان حيث لدى الولايات المتحدة هناك 100 الف جنديquot;.

واضاف ان لدى بلاده 50 الف جندي في العراق quot;وعشرات الآلاف من الجنود في هذه المنطقة من العالم الاسلامي واذا تم حرق نسخ من القرآن فستكون هذه القوات في موقف اخطر مما هي عليهquot;.
وقال موريل quot;انا لا افهم لماذا يريد اي شخص فعل هذا الامر في وقت نحاول ان نفوز بثقة العالم العربي وهذا الامر لا يساعدنا على تحقيق ذلكquot;.

الخارجية الاميركية: حرق المصحف quot;يتعارض مع القيم الاميركيةquot;

lrm;هذا وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بحرق المصحف، كما تنوي كنيسة اميركية، مؤكدا انه امر quot;مقيتquot; وquot;يتعارض مع القيم الاميركيةquot;.
وقال فيليب كراولي quot;نعتقد ان الفعل المتمثل في حرق مصحف يتعارض مع قيمنا كما يتعارض مع الطريقة التي ظهر بها المجتمع المدني في هذا البلدquot; مشددا على انها فكرة quot;مستفزة ومتعصبة وغير محترمةquot;.

واوضح ان الحرية الدينية وحرية التعبير من quot;المبادىء الاساسية للمجتمع الاميركيquot; وان مثل هذا العمل في حد ذاته quot;مناهض لاميركاquot;.

وقد اعلنت كنيسة quot;مركز الحمامة لنجدة العالمquot; المعمدانية في غينسفيل (فلوريدا، جنوب شرق) عزمها على حرق نسخة من القرآن على الملأ السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
واعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عند quot;تشجعهاquot; مساء الثلاثاء من الادانات التي صدرت في الولايات ضد مشروع قس في فلوريدا يريد حرب نسخة من المصحف.

وقالت خلال افطار في وزارة الخارجية quot;انا متشجعة من الادانة الواضحة وبدون اي التباس لهذا العمل الوقح والصادر عن جميع المسؤولين الاميركيين وعن جميع الديانات (...) وكذلك عن المسؤولين الاميركيين العلمانيين وقادة الرأيquot;.