بريشتينا: رحبت حكومة كوسوفو باتفاق صربيا والاتحاد الاوروبي على تقديم مشروع قرار مشترك الى الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس يدعو الى الحوار بين بلغراد وبريشتينا. ورحبت حكومة كوسوفو في بيان بالاتفاق الذي قالت انه quot;يستبعد اعادة التفاوض حول وضع كوسوفوquot; الذي اعلن في شباط/فبراير 2008 استقلاله عن صربيا.

واضافت حكومة كوسوفو ان مشروع القرار الذي وافقت عليه دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة quot;يتفق تماما مع الواقع القائم في كوسوفو والمنطقةquot;. واعتبرت الحكومة الصربية في بيان الاربعاء ان مشروع القرار quot;يمثل تسويةquot;.

وقالت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون في بيان ان quot;جميع دول الاتحاد الاوروبي ال27 ستقدم مشروع القرار هذا بالاشتراك مع صربياquot;. واضافت اشتون quot;بعد تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة في التاسع من ايلول/سبتمبر فان المهم هو ان يبدأ الحوار بين بلغراد وبريشتينا. وهذا الحوار سيكون في ذاته عامل سلام واستقرار في المنطقةquot;.

وكانت صربيا قدمت في نهاية تموز/يوليو الماضي مشروع قرار بشان كوسوفو الى الجمعية العامة للامم المتحدة اثار ردود فعل عنيفة لدول اوروبية عدة اعتبرت ان بلغراد ترغب من خلاله في اعادة التفاوض على استقلال الاقليم الذي اعترفت به 22 دولة في الاتحاد الاوروبي. واوضحت حكومة صربيا ان مشروع القرار المعدل حصل على موافقة كل دول الاتحاد الاوروبي ال27، اضافة الى الدول ال22 التي اعترفت بكوسوفو والخمس التي لم تعترف بها.