بريشتينا: اعلن مصدر اوروبي في بريشتينا الجمعة ان الاتحاد الاوروبي عزز حضوره في شمال كوسوفو حيث اغلبية السكان من الصرب وفتح مكتبا في مدنية كوسوفسكا ميتروفيتشا التي شهدت مواجهات اتنية عديدة.
واضاف المصدر ان المكتب الذي اطلق عليه اسم quot;دار الاتحاد الاوروبيquot; يقع في الجزء الشمالي من المدينة التي تقيم فيها اغلبية من الصرب لا يعترفون باستقلال كوسوفو ويريدون البقاء تحت سلطة بلغراد فقط.

ويسكن الالبان الجزء الجنوبي من المدينة.
واعلن المبعوث الخاص الاوروبي الى كوسوفو سفير ايطاليا مايكل جيفوني انه بفتح quot;دار الاتحاد الاوروبيquot; في شمال كوسوفسكا ميتروفيتشا يضمن الاتحاد quot;حضورا فعالاquot; في شمال كوسوفو.

وقال كيارتان بيورنسن من مكتب المفوضية الاوروبية في كوسوفو quot;اننا عازمون على تعزيز حضورنا في شمال كوسوفو والمساهمة بذلك في استقرارquot; تلك المنطقة.
وزار العديد من المندوبين الاوروبيين الذين يتخذون من بريشتينا مقرا لهم ذلك المقر وجددوا التأكيد على التزام الاتحاد الاوروبي بضمان تطبيع الوضع في تلك المنطقة.

وصرب شمال كوسوفو عازمون بشكل خاص على رفض استقلال كوسوفو، وما زالت بلغراد توفر لهم خدمات عدة.
وقد اخلت السلطات الاوروبية موظفيها من شمال كوسوفو اثر تظاهرات عنيفة في شباط/فبراير 2008 احتج خلالها الصرب على اعلان استقلال كوسوفو.

واتاح انتشار بعثة اوروبية من الشرطة والقضاء في كوسوفو عودة جزء من اولئك الموظفين.

ورفعت بلغراد شكوى امام محكمة العدل الدولية تطعن في اعلان استقلال كوسوفو.