عثر العلماء على ديناصور احدب عاش قبل 130 ملين سنة في اسبانيا وكان يقتات على اللحوم.

تمكن فريق من العلماء العثور على بقايا ديناصور أحدب عاش على الأرض قبل 130 مليون سنة في أسبانيا. وأطلقوا عليه اسم quot;الديناصور الغريبquot;، وهوالأول من نوعه من حيث امتلاكه حدبة. وهذا الديناصور الغريب الشكل هو من الضواري وعاش على الأرض قبل 130 مليون سنة وكان يقتات على الديناصورات الأصغر حجما والزواحف.

وكان حجم هذا المخلوق الذي يقتات على اللحوم بحجم وحيد القرن (الكركدن)حيث يبلغ طوله حوالي 20 قدما وارتفاعه 6 أقدام ووزنه ما بين أربعة أطنان وأربعة ونصف طن، واطلق عليه اسمquot;أحدب لاس هوياسquot; حيث وجد بالقرب من مدينة كوينكا في غرب اسبانيا.

وهذا المخلوق غير المعروف سابقا هو واحد من المتحجرات الكاملة القليلة التي تم العثور عليها في أوروبا بعد استخراجها من تحت سطح التربة. وقال البروفسور فرانسيسكو أورتيغا خبيرالمتحجرات لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن هيكل هذا الديناصور الذي حفظ بطريقة مثيرة للدهشة ينتمي إلى عائلة جديدة من فصيلة ما يعرف بـ quot;كارتشارودونوسوريدquot; وينتمي إلى نفس الفصيلة الديناصور الضاري الشهير quot;تي ريكسquot;.

وكان الاعتقاد السائد سابقا هو أن هذه الفصيلة قد عاشت تحت خط الاستواء لذلك اعتبرت مجلة quot;نيتشرquot; العلمية هذا الاكتشاف فرصة لمعرفة أفضل للتطور المبكر لفصائل quot;الثوروبودquot;. وأشار البروفسور أورتيغا من الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد في مدريد أن لهذا الديناصور خاصيتين quot;غير عاديتينquot;: الحدبة المدببة على ظهره وسلسلة من المضخات الصغيرة على ساعديه.

ولم يعرف من قبل أي ظهر محدب في الديناصورات أما المضخات الصغيرة فهي تشبه النتوءات في ساق الريشة الذي وجد في الكثير من الطيور الحديثة حيث يكون ريش الأجنحة مثبتا على العظم بأربطة ليفية. وإضافة إلى عموده الفقري الشاذ يمكن لهذا الديناصور أن يسلط الضوء على أصل الريش على الديناصورات والذي تطورت عنها الطيور الحديثة