اعتبر مسؤول سوداني أن تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأن الاستفتاء على مصير الجنوب قنبلة موقوتة والانفصال قادم لا محالة خرقا لإتفاقية السلام الشامل التي ضمنتها الولايات المتحدة.

الخرطوم: قال عبد الرحمن الفادني الرئيس المناوب للجنة حقوق الإنسان بالمجلس الوطنى السوداني في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء quot;ان الولايات المتحدة ضامنة لاتفاقية السلام ووقعت على ذلك بواسطة وزير خارجيتها الأسبق كولن باول بالإضافة الى دول الإيقاد والدول الأوروبية وذلك بضمان الإتفاقية التى تنص على ان يقوم الشريكان quot;المؤتمر الوطني والحركة الشعبيةquot; بالتبشير بالسلام والوحدة فى كافة انحاء السودان quot;.

واعتبر أن تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأن الاستفتاء حول الاستفتاء على مصير الجنوب خرقا لإتفاقية السلام الشامل.

واضاف ان الولايات المتحدة التى تدعى حرصها على تطبيق اتفاقية السلام تقوم بخرق الإتفاقية بهذا التصريح وأصبحت فى جانب غير حيادى بخرقها لإتفاقية السلام وإنحيازها لجانب الإنفصاليين بالحركة الشعبية، كما انه لايحق لها من الناحية الأخلاقية أن تتحدث عن تنفيذ الإتفاقية.

ونوه الفادني إلى انه كان من المؤمل ان تقوم الولايات المتحدة بضمان الشفافية والحرية لعملية الإستفتاء وإزالة العوائق والعراقيل التى تضعها الحركة الشعبية فى طريق حرية الإختيار. ورأى ان واجب واشنطن فى المرحلة الحالية هو تسهيل إجراء الإستفتاء عمليا ولوجستيا وان تحقق فى نزاهته.

ودعا الدول الأخرى فى مجلس الأمن لعدم الانسياق وراء الإتجاهات المنحرفة الخارجة عن إطار إتفاقية السلام وأن تعمل على تسهيل إجراء الإستفتاء وليس إعلان النتائج قبل الإستفتاء. وفيما يتعلق بأهداف تصريحات هيلاري كلينتون فى هذا الوقت أوضح الدكتور الفادنى أنه نوع من الضغط قبل اللقاء المتوقع للشريكين واعضاء مجلس الأمن بما فى ذلك الولايات المتحدة على هامش جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة وحرب نفسية لارهاب الوفد القادم لأميركا والتأثير عليه نفسيا لقبول الوصفة الأميركية.

وعن وصف وزيرة الخارجية الأميركية الوضع فى السودان بالقنبلة الموقوتة نفى هذا الإدعاء وقال quot;ان حكومة السودان ستجرى الإستفتاء فى وقته وأنشأت الآليات والإجراءات الكفيلة لتحقيق ذلك ، كما تسعى لإكمال ترسيم الحدود ليكون الإستفتاء سلسا، كما أعلنت الإستعداد للقبول سياسيا بنتيجة الإستفتاء بإحترام خيار المواطن الجنوبيquot;.

وكانت هيلاري كلينتون قد صرحت يوم الاربعاء الماضى بأن السودان quot;قنبلة موقوتةquot; قبل استفتاء يناير القادم ,مضيفة ان الولايات المتحدة تعمل بجد مع شركاء لضمان اجراء الاستفتاء في سلام والاعداد للنتيجة الحتمية باستقلال الجنوب.

تجدر الإشارة إلى أن السيد علي كرتي وزير الخارجية السوداني أكد أمس أن تصريحات كلينتون هدفت إلى تهيئة وخلق أجواء بأن هناك مشاكل كبيرة في السودان..واصفا إياها بأنها نوع من التضخيم ومحاولة لرسم صورة غير صحيحة عن الأوضاع في السودان.