باريس: تتوجه الى بغداد قريبا بعثة فرنسية لتقييم اجراءات الامن في مطار العاصمة العراقية تمهيدا لفتح خط جوي بين البلدين، كما اعلن فرانسوا هيرسن رئيس ادارة شركة quot;ايغل ازورquot; الاثنين. واعلن هيرسن quot;ان بعثة ستكون في بغداد يومي 21 و22 ايلول/سبتمبرquot;، مضيفا انها ستكون quot;مهمةquot; لجهة الموافقة على كل الاجراءات الامنية.

وستسمح هذه البعثة بوضع اللمسات الاخيرة على توقيع اتفاقيات ثنائية بين فرنسا والعراق والتي ستترجم بفتح خط جوي منتظم هذا الخريف بين باريس وبغداد تقوم بتسييره شركة quot;ايغل ازورquot;. واكد متحدث باسم الادارة العامة للطيران المدني quot;ان هذه البعثة الى بغداد قيد الدرس حالياquot;، من دون ان يؤكد اي موعد مع ذلك.

وتعتزم شركة quot;ايغل ازورquot; الفرنسية المتخصصة في الرحلات الى المغرب العربي ومالي والبرتغال، تسيير رحلات الى بغداد اعتبارا من 31 تشرين الاول/اكتوبر. وشركة quot;ايغل ازورquot; ستقوم بتسيير رحلات الى بغداد مع quot;برنامج من ثلاث رحلات اسبوعية تنطلق من مطار رواسي الباريسي مساءquot;، كما اوضح هيرسن. وابدى هيرسن ثقته في ان الاجراءات الامنية في بغداد ستحظى برضى البعثة الفرنسية. وقال quot;ان الامن في المطار يثير الدهشة وجيدquot;.

وقد تم تعليق الرحلات الجوية المباشرة بين العاصمتين الفرنسية والعراقية التي كانت تقوم بها في ما مضى شركة اير فرانس، منذ 1990 مع بدء حرب الخليج الاولى بعد غزو العراق للكويت. وليس لدى اير فرانس مشروع لتسيير رحلات الى العراق على الفور. وقالت الشركة quot;ليس لدينا اي مشروع لفتح خط جوي على الامد القصير، لكننا ندرس باستمرار احتمال تسيير رحلة الى هذه الوجهةquot;.